إركام – تقديم كتاب: “زيتونة الحكمة”.. قصة عائلة أمازيغية قاومت الاستعمار الفرنسي

حضي المؤلف الجديد « L’olivier de la sagesse » أو  “زيتونة الحكمة” للباحث الجامعي المغربي موحى الناجي، بحفل تقديم، مساء أمس الأربعاء، 27 يونيو 2018، بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرياط.

اللقاء الذي أشرف على تسيير أشغاله، رئيس مصلحة التواصل الخارجي بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، موحى مخلص، تضمن قراءة سوسيولوجية وتاريخية في الكتاب للباحث مبارك ونعيم.
وذكر ونعيم، في قراءة نقدية، أن الكتاب يقدم للقارئ موجزا عن تاريخ المغرب في ظل الحماية الفرنسية وإبان بداية حقبة الاستقلال في إطار مقاربة اجتماعية وأنثروبولوجية وثقافية، مسلطا الضوء على وضعية البادية المغربية .

وأضاف ونعيم أن مضامين الكتاب تتوزع ما بين تاريخ المقاومة من أجل الاستقلال في الأطلس المتوسط على وجه الخصوص وفي المغرب بشكل عام، والظروف المعيشية الصعبة التي واجهها الأمازيغيون تحت الحماية، ومدى تشبثهم بالإسلام السمح وبالصوفية .

ومن جهته قال موحى الناجي أن مؤلفه، عبارة عن سيرة ذاتية، يسلط الضوء على الوضع في مغرب الأمس من خلال حياة والده، الذي شارك في مقاومة المستعمر الفرنسي، وكان من الصوفية المتشبعين بالإسلام المتسامح.

ويصف الناجي في هذا المؤلف الذي يتوزع على ستة عشر فصلا حياة عائلة أمازيغية في قرية تيموليلت في جبال الأطلس المتوسط، متحدثا بحزن عن عالم قروي لم يعد موجودا .

كما تناول مسألة اللغة وتأثير نظام التعليم، ووضعية المرأة القروية المزرية، والتحديات التي واجهت الهويات المتعددة وأثرها في دمج السكان الأمازيغ في الحداثة، وكذلك إسهام العالم القروي في الكفاح من أجل الاستقلال ومشاركة الأمازيغ في التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية بعد الاستقلال .

وتجدر الإشارة أن الباحث موحى الناجي، الذي يشتغل أستاذا بجامعة سيدي محمد بن عبد الله قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، ويرأس المعهد الدولي للغات والثقافات بفاس، له العديد من المؤلفات والإسهامات الثقافية من بينها ” المغاربة المسلمون في أوروبا ” و ” التعددية الثقافية والديمقراطية في شمال إفريقيا ” و” النوع الاجتماعي والعنف في الشرق الأوسط ” و” تعدد اللغات، الهوية الثقافية والتربية والتعليم في المغرب ” و” اللغة والنوع الاجتماعي في منطقة البحر الأبيض المتوسط ” .

كما نشر موحى الناجي العديد من المقالات في المجلات والصحف المغربية والأوروبية والأمريكية.

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

 

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *