إعلان عن الترشح لمسابقة تمثال للملك النوميدي ماسينيسا بقلب الجزائر

masnsamonnaie

أطلقت المحافظة السامية للأمازيغية بالجزائر، إعلانا للمبدعين الجزائريين قصد الترشح لانجاز تمثال من البرونز للملك النوميدي ماسينيسا، حسبما أفاد به بيان للمحافظة الذي أوردته وكالة الأنباء الرسمية.

وتفتتح هذه المسابقة لكل المبدعين المقيمين بالجزائر وإلى جموع الفنانين الذين شكلوا جمعيات التي يمثلها أحد أعضائها والتي يتواجد مقرها بالجزائر.

وأشار بيان المحافظة الأمازيغية إلى أن الملف يتكون من عرض للتحفة الفنية بصيغة رقمية وأخرى ورقية كما يجب أن تحتوي على مواصفات بالإضافة إلى استمارة قابلة للتحميل على الموقع الرسمي للمحافظة السامية: hca-dz.org.

ويتم إرسال الملفات عبرالبريد الالكتروني التالي: dpc@hca-dz.com أو عن طريق البريد إلى العنوان التالي: 19  نهج مصطفى الوالي  الجزائر العاصمة وذلك في أجل 45 يوما بدءا من تاريخ نشر البيان.

وستمول بلدية الجزائر الوسطى مشروع انجاز تمثال الملك النوميدي الذي سيقام في نقطة التقاطع نهج باستور وشارع الدكتور سعدان. وستكون لجنة الاختيار تحت وصاية المدرسة العليا  للفنون الجميلة، حسب ما أكدته المحافظة السامية للأمازيغية.

يشار إلى كون الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، سي الهاشمي عصاد، كان قد أكد مؤخرا للصحافة أن الهدف من المشروع يكمن في إعادة الاعتبار للثقافة الأمازيغية والتاريخ تطبيقا لتوصيات الملتقى الدولي المنظم في سبتمبر 2014 بقسنطينة.

وماسينيسا هو ملك أمازيغي أسس دولة نوميديا في القرن الثاني قبل ميلاد المسيح. وكان للمملكة عملتها النقدية الخاصة بها. كما كانت جد محترمة وملتزمة بالمعاهدات وترفض التدخل الأجنبي في شؤونها الداخلية، وهو صاحب المقولة الشهيرة “إفريقيا للأفارقة” التي تعكس تمسكا كبيرا بالسيادة.

س.ف. تومرت

شاهد أيضاً

“المتمرد الأمازيغي” معتوب لوناس…26 سنة على اغتيال أشرس معارض للنظام العسكري الجزائري

خلد ابناء منطقة القبائل ومعهم كل عشاق الأغنية الأمازيغية، أول أمس الثلاثاء 25 يونيو الجاري، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *