ابتدائية مكناس تؤخر ملف “خشان” خريج الحركة الثقافية الأمازيغية

قرر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمكناس، صباح يومه الثلاثاء 15 ماي 2018، تأخير ملف التحقيق مع يوسف خشّان، خريج الحركة الثقافية الأمازيغية موقع أمكناس المعتقل بسجن تولال على ذمة التحقيق، لجلسة 29 ماي الجاري.

وجاء قرار تأخير الملف، قصد استدعاء الشهود والمصرحين في محضر الضابطة القضائية المتابع على خلفيته خشّان. فيما سجل ثلاثة محامين نيابتهم على خريج الحركة الثقافية الأمازيغية.

وأكدت مصادر مطلعة ل”العالم الأمازيغي” أن هيأة الدفاع تقدمت بملتمس السراح الموقت، للمعتقل يوسف خشان، وهذا ما رفضه قاض التحقيق. كما أكدت ذات المصادر أن “المعطيات الواردة في المحضر لا تستدعي ابقاؤه رهن الاعتقال باعتبار أن البراءة هي الأصل؛ وأن الاعتقال الاحتياطي ما هو إلا تدبير استثنائي يتم اللجوء إليه في حالة خطورة الأفعال أو عدم وجود ضمانات الامتثال للعدالة”.

تجدر الإشارة إلى السلطات الامنية بمدينة مكناس، قامت باعتقال “خشان” خريج الحركة الثقافية الامازيغية، موقع أمكناس”، صباح يوم الثلاثاء فاتح ماي المنصرم على خلفية شكاية تعود لتاريخ 02 فبراير من سنة 2017، تتهمه بالضرب والجرح.

فيما أكدت الحركة الثقافية الأمازيغية “بأمكناس” أن السبب الحقيقي لاعتقال خريجها، هو “نضاله من أجل تواجد الصوت الأمازيغي، المعانق الحقيقي لهموم الشعب الأمازيغي من داخل أسوار الساحة الجامعية و اعتناقه لهموم أبناء الهامش”.

وأشار بلاغ سابق ل” MCA ” إلى أن ” اعتقال خشان جاء في سياق مجموعة من الاستهدافات التي تتعرض لها الحركة الثقافية الامازيغية على المستوى الوطني، في محاولة لكسر شوكة النضال الأمازيغي من داخل الجامعة”، واستهداف موقع “أمكناس”، جاء “نظرا لنضاله النوعي و مراكمته الميدانية على جميع الجبهات”.

مكناس/ منتصر إثري

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *