البيضاء: افتتاح النسخة الثالثة لدوري الجمعيات لكرة القدم المصغرة

تقرير: الحسن أنجار*

افتتحت يوم الأحد 17 فبراير 2019 منافسات الدورة الثالثة لدوري الجمعيات لكرة القدم المصغرة نسخة 2019 تحت شعار: “الفاعل الجمعوي: قائد، مبادر، مشارك”، والذي تنظمه جمعية تاروا ن تكناتين للثقافة والرياضة والتنمية الاجتماعية بمشاركة 32 جمعية من جمعيات المجتمع المدني والمقام بملاعب نادي المصير الرياضي بسيدي مومن الدار البيضاء.

بداية الافتتاح أخذ السيد مدير الدوري الحاج إبراهيم أيت العسري الكلمة مرحبا بالحضور وقدم الشكر الجزيل لكل الذين ساهموا في إنجاح هذا العرس الكروي، ثم بعد ذلك أعطى الكلمة للسيد الحسن انجار رئيس الجمعية المنظمة رحب بدوره بالضيوف والجمهور وتحدث عم أهمية هذا الدوري الذي يهدف إلى جمع الفاعلين الجمعويين وهومناسبة لصلة الرحم بين الجمعيات وفرصة للتعارف وتبادل الخبرات بين الجمعيات، وقدم جميع الجمعيات 32 المشاركة في الدوري والتي تمثل أغلبها إقليم تارودانت بمجموع 26 جمعية ثم إقليم وارزازات بجمعيتن وكل من إقليم شتوكة أيت باها والصويرة والجديدة والدار البيضاء بجمعية واحدة، والمقسمة حسب نظام الدوري إلى ثمان مجموعات من أربع فرق يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني لدور الثمن (نظام خروج المغلوب).

وختم حديثه بالتنويه بالعمل الجبار الذي تقوم به اللجنة المنظمة وكذا اللجنة الرياضية وممثلي الجمعيات المشاركة بالإضافة إلى جمعيات شاركوا في النسختين الماضيتين وغير مشاركين في هذه النسخة ولكن حبهم لهذا الدوري جعلهم يحضرون ويشتغلون مع اللجنة المنظمة، لأن الدوري يعتبر من الجمعيات وإلى الجمعيات وليس فقط للجمعية المنظمة.

وعلى الساعة 17:30 مساء تم تكريم فريق جمعية التضامن تهلا باعتباره بطل النسخة الماضية وتشريفه بقص شريط المباريات لهذا الدوري وتم إجراء ثمان مباريات (الجولة الأولى للمجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة).

المجموعة الأولى:
بدأت بمباراة الافتتاح بين بطل النسخة الماضية فريق جمعية التضامن تهلا وفريق جمعية الفردوس الجديدة مقابلة رائعة حيث قدم الفريقين طبق كروي جميل يليق بالمباراة الافتتاحية دليل عن ذلك أن الشوط الأول انتهى بالتعادل الايجابي هدف لكل فريق، لكن في الشوط الثاني استطاع فريق تهلا أن ينهي المباراة لصالحه لصالحهم بستة أهداف مقابل هدفين، والمباراة الثانية في المجموعة الاولى بين فريق جمعية تيديلي وفريق جمعية اكيدار انتهت متكافئة بين الفريقين وشهدت غزارة الأهداف حيث انتهت بالتعادل ثمانية أهداف في كل شبكة وهذا ما يبين انها مباراة مفتوحة.

المجموعة الثانية :
كل الانظار في هذه المجموعة اتجهت الى كلاسيكو الدوري الذي جمع بين النادي الرياضي والتربوي جمعية تيكمي وفريق جمعية تنمروت والتي انتهت لصالح تيكمي بتسعة أهداف مقابل خمسة مباراة هي الاخرى كانت شيقة من حيث الفرجة الكروية وشهدت غزارة الأهداف وبذلك استطاع أبناء جمال خيرو فك عقدة تنمروت دامت ثلاث سنوات بحيث لثلاث مرة تضعهم القرعة في مجموعة واحدة.
أما المباراة الثانية في نفس المجموعة والتي جمعت بين فريق تيفاوت إغير نوامان وجمعية أغبار انتهت لصالح هذا الأخير بثلاثة أهداف مقابل هدف.

المجموعة الثالثة:
في هذه المجموعة كذلك اتجهت الانظار الى مباراة القمة التي جمعت فريق جمعية مستقبل مخفمان وفريق جمعية تيكناتين تشريفت وهو كلاسيكو الجارين وانتهت نتيجتها لصالح مخفمان بسبعة أهداف مقابل ثلاث. أما المباراة الثانية في نفس المجموعة والتي جمعت بين فريق جمعية أيتماتن التي تنتمي الى إقليم أيت بها وبالضبط (ايت وادريم) وفريق جمعية شباب أنفيد الذي ينتمي الى (إداوزتوت جماعة النيحيت) وانتهت نتيجتها لصالح فريق ايت بها بعشرة أهداف مقابل ستة، وقع منها عميد فريق أيت ماتن أيت بها محمد أشكال ستة أهداف ليعتلي بذلك صدارة الهدافين.

المجموعة الرابعة:
في المباراة الأولى التي جمعت بين أصدقاء الأمس فريق جمعية رياضة ومواطنة (فريق الفرسان أيت واضيل) وفريق جمعية تاروا ن تكناتين (الجمعية المنظمة) وانتهت المباراة بالتعادل الايجابي هدفين لمثلهما وكان الجميع يرشح أبناء منير أوبري -تاروا ن تيكناتين- للفوز بهذه المباراة، وتعتبر هذه المباراة من أجمل المباريات التي شهدها اليوم الأول من دوري الجمعيات بحيث ضم الفريقين عناصر يعرفون بعضهم البعض سادها الروح الرياضية من البداية إلى النهاية.

أما المباراة الثانية في نفس المجموعة هي التي جمعت بين فريق جمعية منبع السعادة وفريق جمعية نجوم الحي (ايت رشيد) وانتهت نتيجتها لصالح أبناء المدرب إبراهيم بن الطالب بأربعة أهداف مقابل هدفين.
وجدير بالذكر أن مباريات الجولة الأولى للمجموعات (الخامسة والسادسة والساعة والثامنة) تم تأجيلها إلى يوم الأحد 03 مارس 2019 عوض 24 فبراير 2019.

كما لا يفوتنا شكر جميع الجمعيات المشاركة في الدوري واللجنة الرياضية واللجنة المنظمة ومندوبي المباريات الساهرين على إنجاح هذا العرس الكروي الجميع، وكذا جميع المدعمين لهذا الدوري ماديا ومعنويا ونخص بالذكر (الجمعيات المشاركة-جماعة سيدي مومن – نادي المصير- صباعات ماستر – صباغة أركواي – كالديك – Print A4 – نظام جمعيتي- جريدة الصحراء المغربية – رأي المواطن – المرصد الدولي للإعلام والديبلوماسية الموازية – الإذاعة الوطنية الأمازيغية – راديو أتبير – شدى إف إم – راديو بلوس + جريدة العالم الأمازيغي…).

*رئيس اللجنة المنظمة

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *