الأمازيغ يستعدون للاحتجاج بالرباط

يستعد نشطاء “حركة تاوادا” الأمازيغية، لتنظيم مسيرة احتجاجية وطنية يوم الأحد 23 أبريل الجار بالرباط، للتنديد بما أسموه “الوضع المزري الذي يمر منه المغرب على جل المستويات السياسية والثقافية والاقتصادية والحقوقية ذات الصلة بالقضية الأمازيغية”.

وأكد مناضلو تاوادا، أن الاحتقان الاجتماعي الذي يعرف المغرب ” أفرز مجموعة من الإعتصامات والانتفاضات الشعبية بجميع مناطق المغرب نتيجة استمرار سياسة الحكرة والشطط في استعمال السلط والحصار الأمني والاقتصادي وبالأخص في منطقة الريف”، مؤكدين “على ضرورة الاستجابة لمطالب الحراك الشعبي بالريف، ورفع الحصار العسكري والاقتصادي على المنطقة”.

وشدّدت تاوادا على ضرورة “وقف سياسة نزع الأراضي من السكان الأصليّين وإسقاط كافة الظهائر الاستعمارية والمتابعات القضائية، وكذا التوزيع العادلة للثروة والسلطة”، كما ندّدت بما وصفته “استمرار الدولة المخزنية في ممارسة الميز ضد الشعب والوطن الأمازيغي”.

تاوادا التي اختارت شعارها المركزي:”إمازيغن..من أجل وقف الحكرة، نهب الثروة والميز ضد الأمازيغ” أكدت عن رفضها لما وصفته بـ” التلاعبات والارتجالية التي يتعامل بها النظام المخزني مع قضية تدريس الأمازيغية بالمغرب” مشدّدة على “ضرورة التمييز الإيجابي لصالح الأمازيغية بعد سنوات من الإقصاء السياسي”.

ودعت حركة تاوادا كافة الإطارات والفعاليات الأمازيغية وكل الضمائر الحية الديمقراطية للمشاركة المكثفة والمساندة الفعلية للمسيرة الوطنية المزمع تنظيمها يوم 23 أبريل 2017 بالرباط.

أمدال بريس: منتصر إثري

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

تعليق واحد

  1. نحن لها سكان الأطلس قادمون إن شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *