“البنك المغربي للتجارة الخارجية” يبدأ في تشييد أعلى برج بأفريقيا

أعلنت مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، المملوكة لرجل الأعمال المعروف، عثمان بنجلون عن انطلاقة أشغال بناء أكبر برج في أفريقيا، يتألف من 45 طابقا، وبارتفاع 250 مترًا فوق قطعة أرضية مساحتها ثلاث هكتارات، على ضفة وادي أبي رقراق في مدينة سلا.

ويشتمل البرج المزمع تشييده من طرف مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، على قاعة للعروض تتسع لـ 350 مقعدا، ومرافق للخدمات ومحلات تجارية بالطابق الأرضي، ومكاتب بالطوابق الـ 12 الأولى، وجزء سكني من الطابق 13 إلى الطابق 26 (55 شقة)، وفندق فاخر بالطوابق العليا، كما ستخصص الطوابق الأربع العليا الأخيرة لشقق فاخرة، وقام بتصميمه الهندسي كل من  المهندس المعماري الإسباني رافاييل دولا هوز والمهندس المعماري المغربي حكيم بنجلون.

وسيشكل هذا المشروع، الذي سيتطلب إنجازه ميزانية تناهز قيمتها 3 ملايير درهم، أحد المكونات الأساسية من البرنامج المندمج لتنمية مدينة الرباط 2014- 2018 “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية” الذي أعطى العاهل المغربي، الملك محمد السادس انطلاقته في مايو 2014.

و تشمل هذه المرحلة، إنجاز عدد من التجهيزات المبتكرة، هي المسرح الكبير للرباط، ودار الفنون والثقافة، ومكتبة الأرشيف الوطني للمملكة المغربية، ومتحف الآثار وعلوم الأرض، ومركب سينمائي، ورواق للمنحوتات، وميناء ترفيهي، وفندق الفن، وفندق الميناء الترفيهي، ومركز للتسوق ومحلات تجارية، ومركز للأعمال، وإقامات وتجهيزات عمومية وخاصة.

صفقة “برج محمد السادس” الذي تعتزم مجموعة “فينانس كوم” إنجازه بالعاصمة الرباط، رست على  CRCC/TGCC، وهو تكتل صيني مغربي، وحسب المجموعة المملوكة لعثمان بنجلون، فإن فوز هذا التكتل جاء من بين 7 مقاولات أخرى، تقدمت بترشيحها للظفر بالمشروع.

يذكر أن مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، هي المؤسسة البنكية الوحيدة التي تمول “مدرسة. كوم” التي تدرس إلى جانب اللغتين العربية والفرنسية، اللغة الأمازيغية واللغة الصينية.

أمدال بريس: متابعة

 

 

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *