التجمع العالمي الأمازيغي يكشف تطورات جديدة حول الطالب الأزوادي المرحل من المغرب

التجمع العالمي الأمازيغي المغرب

مستجدات ترحيل طالب أزوادي من المغرب بسبب مقال رأي

ارتباطا بما سبق وأعلنه التجمع العالمي الأمازيغي المغرب حول عزم السلطات المغربية على الساعة العاشرة من ليلة يوم الثلاثاء 24 يناير 2017، ترحيل الشاب الأزوادي بشير أغ أحمد محمد (من طوارق تيمبوكتو) الذي يتابع دراسته في السنة الثانية بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بالرباط، وذلك على خلفية طلب سابق للسلطات المالية لترحيله إلى باماكو وحرمانه من الدراسة عقابا له وتمهيدا لمحاسبته بسبب أمر بسيط لا يتعدى كتابته لمقال حول “البحث عن خطة عمل للاعتراف بجمهورية أزواد”، قدمه لأستاذ مادة التواصل بعد أن طلب هذا الأخير من جميع الطلبة إعداد إنشاء حول خطة عمل، على أي موضوع من المواضيع التي يختارونها.

فإن التجمع العالمي الأمازيغي المغرب بما يلي:

  • تنفيذ السلطات المغربية لقرار ترحيل الطالب الأزوادي، بشير أغ أحمد محمد، ووصوله اليوم الأربعاء إلى مدينته تمبوكتو في إقليم أزواد شمال.
  • يدين التجمع العالمي الأمازيغي المغرب حرمان الطالب الأزوادي من دراسته وطرده من المغرب بناء على طلب مرسل من السلطات المالية.

وأخذا بما بلغ للتجمع العالمي الأمازيغي على لسان الطالب الأزوادي مما يفيد بكونه راسل وتواصل مع كل من وزارة الأوقاف والشرون الإسلامية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان وممثل الحركة الوطنية لتحرير أزواد في المغرب السيد “موسى أغ الطاهر”، فإن التجمع العالمي الأمازيغي المغرب يعلن في هذا الإطار ما يلي:

  • إدانته لموقف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي سمحت بحرمان الطالب الأزوادي من متابعة دراسته في المغرب كما ندين تواطئ وزارة الخارجية المغربية، وتقاعس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، هذا الأخير الذي لم نسجل له أي سابقة إيجابية فيما يخص الأمازيغ والأمازيغية.
  • نعبر عن أسفنا لموقف ممثل الحركة الوطنية لتحرير أزواد الذي لم يكن تدخله في المستوى المنشود للحيلولة دون حرمان الطالب الأزوادي من متابعته دراسته بالمغرب ومنع تنفيذ عقاب جائر في حقه.

 وإذ نحمل كافة الأطراف السالفة الذكر التي لم تكلف نفسها حتى عناء إصدار بلاغ للتوضيح مسؤولية الضرر الذي لحق بالطالب الأزوادي وكل ما من شأنه أن يمس سلامته مستقبلا، فإننا ندعوها إلى العمل على التدخل والتحرك العاجل من أجل إرجاع الأمور إلى نصابها بالسماح للطالب الأزوادي، بشير أغ أحمد محمد، بالعودة إلى المغرب من أجل إكمال دراسته.

 هذا وندين بشدة ملاحقة السلطات المالية للشاب الأزوادي بشير أغ أحمد محمد لسبب بسيط لا يتعدى كتابة مقال ضمنه رأيا يعتبر سائدا داخل مالي وفي إقليم أزواد، ونحمل نظام باماكو بالدرجة الأولى أي أذى يلحق بالشاب الأزوادي، والضرر الذي لحقه أصلا جراء منعه من متابعة دراسته.

إن التجمع العالمي الأمازيغي يدعو كافة المنظمات الحقوقية إلى تبني قضية الطالب الأزوادي بشير أغ أحمد محمد، نظرا لكونها سابقة تمثل انتهاكا خطيرا لأبسط حقوق الإنسان ومغامرة بمستقبل وحياة إنسان من قبل سلطات دولتين (المغرب ومالي)، خاصة وأن الشاب الأزوادي سبق وأعرب عن مخاوفه من ترحيله إلى مالي، نظرا لما يشكله ذلك من خطر على حياته، وهو خطر محتمل بشكل مؤكد خاصة مع الواقع المتأزم في مالي والذي يعرفه العالم.

 هذا ويشير التجمع العالمي الأمازيغي المغرب، إلى كونه يتابع هذه القضية عن كثب، وسبق له أن راسل على عجل وزير الخارجية ووزير الداخلية المغربيين ليلة يوم الثلاثاء 24 يناير 2017، وسيبذل التجمع العالمي الأمازيغي كل جهوده من أجل سلامة الطالب الأزوادي وضمان حقه في إكمال دراسته وتعويضه عن الضرر الذي لحق به.

التجمع العالمي الأمازيغي المغرب

الرئيسة: أمينة إبن الشيخ

 

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *