“التجمع الوطني للأحرار” ينظم الدورة الثانية لـ”المنتدى الأمازيغي “أزا فوروم” بتيزنيت

يستعد حزب التجمع الوطني للأحرار، لتنظيم الدورة الثانية للمنتدى الأمازيغي “أزا فوروم”، تحت شعار “الأمازيغية ورهان المأسسة”، وذلك يوم السبت 11 يناير الجاري، بمدينة تيزنيت، في إطار الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2970.

وذكر الأحرار أن منتدى (Aza Forum) حقق في دورته الأولى “نجاحا مهمّا وتمخضت عنه توصيات قيمة كانت بمثابة خارطة طريق للترافع من أجل تحقيق مزيد من المكتسبات للقضية الأمازيغية”.

وأضاف في بلاغ له، أن “أزا فوروم” أضحى “محطة سنوية للوقوف على حصيلة مسار مسلسل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإدماجها في الحياة العامة، بعد ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور المغربي لسنة 2011، ومصادقة البرلمان على القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية”.

ويضم برنامج الدورة الثانية “للمنتدى”ندوة وطنية حُدد لها موضوع “الأمازيغية ورهانات المأسسة”، بمشاركة باحثين أكاديميين وفاعلين مدنيين وسياسيين وعدد من مدبري الشأن العام، بالإضافة إلى “أنشطة وورشات ترفيهية وتربوية لفائدة أطفال مدينة تزنيت، مع تنظيم ورشة حول موضوع “سبل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في الجماعات الترابية”، بمشاركة عدد من المنتخبين”. حسب ما جاء في البلاغ.

وذكر ذات البلاغ أن المنتدى “فرصة للوقوف في لحظات تكريم وعرفان تجاه شخصيات وأسماء أسهمت في خدمة القضية الأمازيغية في مجالات مختلفة، إلى جانب الاحتفاء بمؤسسات مبدعة في مسار تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وفقرات أخرى للاحتفال برأس السنة الأمازيغية “أيض يناير”.

شاهد أيضاً

تقرير رسمي.. “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”: تدريس الأمازيغية يسير بوتيرة بطيئة والحيز الزمني في الإعلام “ضيق”

أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن “هناك تحديات مرتبطة بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية، والتأخر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *