الجزائر تشرع في محو الأمية بالأمازيغية للكبار

mahwأطلقت الجزائر مبادرة رسمية لمحو الأمية باللغة الأمازيغية في تسع ولايات كمرحلة أولى، حسب ما أعلنت عنه المحافظة السامية للأمازيغية.

وأعطيت إشارة الانطلاق الرسمي لعملية محو الأمية بالأمازيغية منذ منتصف شهر أكتوبر الماضي، بمركز محو الأمية في ولاية بومرداس (حي ابن خلدون  بومرداس-المدينة) بحضور الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد ورئيسة الجمعية الجزائرية لمحو الأمية “إقرأ” عائشة برقي.

وأوضحت المحافظة السامية للأمازيغية وفق ما نقلته عنها “واج” أن الولايات المعنية بتعليم اللغة الأمازيغية للكبار هي الجزائر العاصمة ووهران وغرداية و بومرداس وتيزي وزو وبجاية والبويرة وسطيف وباتنة، مشيرة إلى أن ولايات أخرى ستشملها هذه العملية تدريجيا حسب مخطط يرمي لتعميم يغطي كامل التراب الوطني الجزائري.

وتم تنظيم يوم بيداغوجي بتاريخ 17 أكتوبر بالجزائر العاصمة لفائدة الأساتذة المكلفين بضمان دروس محو الأمية باللغة الأمازيغية عبر بعض الولايات، حسب ما أكدته محافظة الأمازيغية التي سبق لها أن نشرت مع جمعية “اقرأ” كتابا موجها لتعليم اللغة الأمازيغية للكبار في إطار الاتفاقية الإطار المبرمة بين الطرفين في شهر أبريل 2015.

واعتبرت المحافظة السامية الأمازيغية وفق “واج” أن ترقية اللغة و الثفافة الأمازيغيتين أمر “حيوي في مسار التنمية المستدامة للمجتمع الجزائري بصفة عامة”، كما يساهم إدماج ترقية الأمازيغية في أجندة العلاقات بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني مؤكدة أنها  سترافق أكثر جمعية “اقرأ” في مجال تعليم اللغة الأمازيغية للكبار.

ساعيد الفرواح

شاهد أيضاً

“المتمرد الأمازيغي” معتوب لوناس…26 سنة على اغتيال أشرس معارض للنظام العسكري الجزائري

خلد ابناء منطقة القبائل ومعهم كل عشاق الأغنية الأمازيغية، أول أمس الثلاثاء 25 يونيو الجاري، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *