الجزائر.. حوالي خمسة آلاف كلمة أمازيغية في قاموس ”أموال أمقراد”

صدر للكاتب الجزائري محمد الصالح أونيسي ابن محافظة خنشلة شمال شرق الجزائر، قاموس بثلاث لغات أمازيغي – عربي – فرنسي.

وأوضح المؤلف في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن هذا العمل المعنون بـ”أموال أمقراد” (بمعنى قاموس ثلاثي اللغات)، والصادر عن دار “أدليس بلزمة” بمحافظة باتنة، يتضمن 271 صفحة، مردفا بأنه يتمثل في قاموس ثلاثي اللغات أمازيغي -عربي – فرنسي لحوالي 5 آلاف كلمة.

وأضاف أونيسي بأنه أراد من خلال هذا القاموس الجديد، الذي طرحه في المكتبات بداية الأسبوع الجاري، التطرق بالشرح والتفصيل إلى آلاف الكلمات الأمازيغية بصفة عامة والمصطلحات الشاوية بصفة خاصة والتوثيق للتراث الشفوي الأمازيغي وجعل هذا القاموس مرجعا للأجيال القادمة.

وكشف الكاتب بأنه بعد أن أصدر هذا القاموس الذي أخذ منه أكثر من سنتين لتنقيحه وإصداره مستعينا بعشرات المصادر وكبار السن من أهل منطقة الأوراس ولاسيما بمحافظتي باتنة وخنشلة “ستكون له مستقبلا العديد من الأعمال الجديدة في عدة مواضيع”، مشيرا إلى أنه يملك عدة مسودات أعمال شبه منتهية سيعمل على وضع الرتوشات الأخيرة عليها قبل طبعها.

وأشار محمد الصالح أونيسي إلى أن القاموس الأمازيغي – العربي – الفرنسي الذي صدر في شهر نوفمبر الجاري يعتبر المولود رقم 13 له خلال 20 سنة كرسها لإصدار كتب عن تاريخ وثقافة منطقة الأوراس والتعريف بأعلام المنطقة وكتابة دواوين للشعر الأمازيغي وتأليف ثلاثة قواميس فيها شرح باللغتين العربية والفرنسية لحوالي 10 آلاف كلمة أمازيغية شاوية.

شاهد أيضاً

عين على الانتخابات الفرنسية

لا أدري ومن قال لا أدري علمه الله ما لا يدري أين تسير الأمور الانتخابية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *