الجزائر ضيف شرف الدورة السابعة لمهرجان أسا للسينما والصحراء

أعلنت إدارة المهرجان، عن اختيار المخرج حسن بنجلون رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية للطبعة السابعة للمهرجان الوطني للسينما والصحراء والمقرر تنظيمها بمدينة اسا اقليم اسا الزاك ما بين 04 إلى 07 نونبر الجاري، وتضم اللجنة في عضويتها كل من الفنان ربيع القاطي، والناقد السينمائي بوبكر الحيحي، والأستاذة والسيناريست فتيحة بوجدور، والفنانة الأمازيغية الزاهية الزاهيري .

واختارت إدارة المهرجان، الجزائر ضيف شرف الدورة السابعة لمهرجان أسا للسينما والصحراء . وستعرف الدورة حضور ومشاركة وتكريم أبطال المسلسل الدرامي ( أولاد الحلال ) كل من الفنان احمد المداح والفنان يوسف السحيري والفنانة داليا.

وعن الأفلام المتنافسة على نيل الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم وجائزة الإخراج تم انتقاء 14 فيلم من بين 45 فيلما. ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية السنوية بالصحراء، بالتزامن مع الذكرى 44 للمسيرة الخضراء ، سلسلة من الأنشطة الكبرى تشمل عروض أفلام المسابقة الرسمية وأفلام وثائقية حسانية حول التاريخ والمجال الصحراوي الوطني، وأفلام البانوراما، وقافلة متنقلة بالهواء الطلق بالساحات والدواوير والجماعات المجاورة، ستشمل كل من بلدية الزاك، و جماعة عوينة الهنا، وعوينة ايغمان.

بالإضافة إلى الورشات التكوينية والتطبيقية بالمؤسسات التعلمية التربوية والاجتماعية بالإقليم . وإحياء ليلة تصوير الفيلم الوثائقي حول السياحة الايكولوجية بجماعة تويزكي وجماعة لبيرات ، وكذا تكريم فعاليات عربية وأمازيغية وطنية ومحلية فنية وعلمية من داخل وخارج الوطن، و حفل اعتراف لفعاليات وشخصيات بجهة گلميم وادنون، وتنظيم ندوة فكرية دولية حول “صورة الصحراء في الاعلام” ، ولقاءات مفتوحة مع مجموعة من المهنيين حول واقع الإنتاج والتصوير بالصحراء ، يؤطرها مختصون في المجال، إضافة إلى تنظيم معرض للفن التشكيلي، وسهرات موسيقية فنية .وتوقيع وتقديم إصدارات حديثة وزيارات ميدانية استكشافية للتعريف بالمؤهلات السياحية للاقليم،وإطلاع زوار الدورة، من مخرجين وممثلين والمهتمين لاكتشاف ما تزخر بها المنطقة من المناظر والمواقع التي تستحق أن تكون”بلاطو”طبيعي للأفلام .

ويسعى مهرجان السينما والصحراء في دورته السابعة إلى ” تشجيع المواهب المحلية، من خلال إطلاق مسابقة أفضل صورة فوتوغرافية تصور احتياجات وحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة.) وصور حول فضاء الصحراء ونظام القصبات والواحات والثرات الإنساني والمآثر العمرانية، وستخصص لها جوائز مالية تحفزية”.

وأعلنت إدارة مهرجان أسا للسينما والصحراء في دورته السابعة،عن تكريم المخرج السينمائي داوود اولاد السيد والفنانة كليلة بونعيلات.  وجاء اختيار المخرج داوود اولاد السيد بـ”اعتباره من أبرز المخرجين السينمائيين الرواد . و أحد المؤسسين الذين ساهموا في نشر الثقافة السينمائية بالإقليم وبالمناطق الهامشية بالمغرب عموما، ومن الشخصيات التي وضعت اللبنات الأولى لتأسيس مهرجان اسا للسينما والصحراء منذ دورته الأولى سنة 2012، حيث ضل حاضرا في أغلب دورات المهرجان .

كما ستعرف الدورة كذلك تكريم الفنانة كليلة بونعيلات التي استطاعت أن تسجل اسمها في السينما المغربية حيث شاركت في أدوار البطولة في مجموعة من الأعمال والأفلام السينمائية وقامت بدور البطولة في أول فيلم ناطق بالحسانية «أربعة حجرات»، وانطلقت بعد ذلك في العديد من الأعمال الفنية كالمسلسل الرمضاني «إلى الأبد»، ثم «كريمة»، والمشاركة في الفيلم التلفزي «رحيمو، ثم «انتقام»، و«انفصام».

وبالنسبة للسينما لعبت دور البطولة في فيلم «دموع من فضة» للمخرج مراد بوسيف، ثم فيلم «الطريق إلى كابول» للمخرج إبراهيم الشكيري الذي لقي نجاحا كبيرا.

وينظم المهرجان الوطني للسينما والصحراء والذي تشرف عليه جمعية أسا للسينما والمسرح، بدعم من المجلس الإقليمي بأسا الزاك، والمركز السينمائي المغربي، ووكالة تنمية الأقاليم الجنوبية، وجهة كلميم وادنون وبشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة بكلميم، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وعمالة أسا الزاك، والجماعة الحضرية بأسا،ومؤسسات عمومية وخاصة.

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *