الحزب الديمقراطي الكردي يهنئ الأمازيغ بالسنة الأمازيغية الجديدة 2972

هنأ الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (الپارتي) الأمازيغ بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2972. جاء ذلك في رسالة تهنئة وجهها سكرتير الحزب، بهجب بشير إلى رئيس التجمع العالمي الأمازيغي رشيد الراخا.

وجاء في نص رسالة التهنئة “نتقدم بتهانينا الحارة لكم ومن خلالكم للشعب الأمازيغي الصديق، مع التمنيات أن يكون العام الجديد، عام الحرية ونيله لكامل حقوقه القومية ومنها الثقافية“.

واعتبر سكرتير الحزب الديمقراطي الكردي “الشعب الأمازيغي توأم الشعب الكردي ويتشابه معه، بتشتته وتوزعه على عدة دول تنكر وجوده، ولا تعترف بحقوقه“، مضيفا “فالشعبين هما أكبر قوميتين لم يحصلا على حقوقهما، وتعرضا للظلم والاضطهاد، وناضلا بالطرق السلمية الديمقراطية، وقدّما التضحيات للجسام على درب الحرية وتأمين الحقوق المشروعة“.

وأشاد الحزب الديمقراطي الكردي بـ”القرارات الإيجابية السابقة لمجلس النواب المغربي بالاعتراف الدستوري باللغة الأمازيغية كلغة رسمية، وثقافة وحضارة وهوية لشعب أصيل“.

وتمنى السياسي الكردي من المغرب ومن باقي دول التواجد الأمازيغي، بجعل رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية وعيداً وطنياً، والإعتراف بباقي الحقوق لهذا الشعب الأصيل الذي يشارك التاريخ والجغرافية مع باقي مكونات الشمال الإفريقي ودول التواجد التاريخي للشعب الامازيغي.

وختم رسالته بالقول “وكل عام وأنتم والشعب الامازيغي الصديق بألف خير Ser sala we pîrozbe أسوگاس دامگاز“.

منتصر إثري

شاهد أيضاً

تقرير رسمي.. “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”: تدريس الأمازيغية يسير بوتيرة بطيئة والحيز الزمني في الإعلام “ضيق”

أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن “هناك تحديات مرتبطة بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية، والتأخر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *