الحضارة اللغز … (حضارة الآزجرمنت)

إذاً من هم الجرمنت؟ إنهم مجموعة من الأشخاص ينتمون إلى حضارة متطورة جدا تعود إلى 2500 عاما مضى عاشوا وسط الصحراء وفي أماكن صعبة بوادي الحياة(الآجال) الذي يبعد 1000 كيلو متر جنوب طرابلس , كانوا جاءوا من جميع المناطق الصحراوية.

البروفيسور وصف حضارة الجرمنت باللغز الذي أُغلق على التفسير لفترة طويلة حين وصفت المصادر الرومانية الجرمنتيين بالبرابرة الرُحّل والخارجين عن السيطرة لأنهم يَغيرون على المناطق الزراعية والمدن المطلة على المتوسط ولكن بناءا على الحفريات في المنطقة صار ممكنا الآن إعادة تقييم هذه الدولة الليبية القديمة بناءا على الأدلة المكتشفة بإعتبارها حضارة بنظام حكم صحراوي قوي يستند على أسس من الثقافة المادية وتنوع الطراز المعماري لتعزيز المكانة الاجتماعية .

فلم يكن الجرمنتيون من رواد الحضارة في الصحراء الليبية فحسب بل كانوا القاعدة الرئيسة التي انطلقت منها الأفكار والمعارف الجديدة لتطويع التقنيات المنتشرة في الصحراء ارساءا لقواعد المجتمعات الصحراوية وشبكات التبادل التجاري ،كما وأن الحفريات في المواقع الحضرية والقرى والعديد من المقابر المتراصة للغاية تكشف عن اسلوب الحياة القديمة للجرمنت وعلى الزراعة في الواحات أي على النقيض من الإفتراضات السابقة من أنهم رُحّل ،ومن جانب آخر أوضحت عمليات ترميم القطع الأثرية أنها حضارة مستقلة تماما عن الإمبراطورية الرومانية على الرغم من تمتعها بعلاقات تبادل تجاري مربح مع الرومان .

 

وأكثر من ذلك الجرمنت صنعوا العربة التي تجرها الخيول ومن بعدهم أخذتها الحضارات الأخرى ،لديهم بناء معماري من طراز مختلف ثمة إنارة وأبراج وحصون , استخدموا الحصان والجمل وطوروا الكتابة , يعيشون في قرى ومدن بأسوار عالية ، قصر بن دغبة مثال فهو مبني على مساحة 20 هكتارا ،كما ابتكروا نظام الفجّارات ” foggaras “وهي شبكة ري تحت الأرض تشبه تماما القنوات تتنقل المياه خلالها من أسفل الى أعلى لتصل إلى خزانات فوق سطح الأرض ،قام 77 الف عامل ببناء هذه الشبكة ويعد ما أنجزه الجرمنت نهرا صناعيا يحاكي النهر الصناعي الموجود الآن ما مكنهم من زراعة القمح والشعير والزيتون والعنب والقطن والكروم والتبغ والذرة ويعتبر هذا النظام أول تقدم تقني في مجال إستخدام الزراعة والتأسيس للتبادل التجاري وسط الصحراء .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

عالم الآثار الانجليزي البروفيسور (ديڤد مانتغلي)

التعليق :

تقع مدينة جرمة 1000كم جنوب غرب طرابلس وبالتحديد في اقليم آزجرمنت وبعد التحريف أصبحت (الجرمنت) وعاصمتها جرمة 20كم شمال أوباري .. هذه الحضارة تعتبر مهد الحضارة الليبية التي لم تكن وافدة ، او مستوردة من خارج حدود شمال افريقيا عموماً، بل حضارة محلية بربرية ليبية 100% بناها و شيدها أسلافنا الطوارق قبل آلاف السنيين في آزجرمنت .

…. تعليق (أ.إگني)

…. النص والصورة من (ڤوڤل)

…. أهرامات جرمة +عربة الجرمنت

 

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *