الدشيرة تحتضن الدورة 12 للمهرجان الوطني لفن الروايس

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تحتضن مدينة الدشيرة الجهادية عمالة انزكان ايت ملول، أيام 25 و26 و27 يوليوز 2024 ، فعاليات الدورة 12 للمهرجان الوطني لفن الروايس، تحت شعار ” فن تيرويسا، تراث أصيل وعطاء متواصل”.

هذا الحدث السنوي من تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، بتعاون مع عمالة انزكان أيت ملول والمجلس الجماعي للدشيرة الجهادية.

وستعرف فقرات دورة هذه السنة استقبال ثلة من الفنانين الذين بصموا في تاريخ ومسيرة الروايس وآخرين من الذين ما زالوا يشقون طريقهم في هذا المجال بكل إصرار وعزيمة،

كما ستشهد هذه النسخة، تنظيم ثلاث سهرات فنية كبرى بمشاركة مجموعة من فناني الروايس الذين وقع عليهم الاختيار لتنشيط هذه الدورة، والذين حرصت إدارة المهرجان على أن يمثلوا مختلف الأجيال والتوجهات الفنية في مجال تيرويسا.

ويتضمن برنامج الدورة 12 فقرات علمية وفنية ذات علاقة بفن الروايس وقضاياه، واختار المنظمون أن تتمحور تلك الفقرات حول موضوع هام ومركزي بالنسبة لهذا الفن، ألا وهو  ” المرأة وفن الروايس “، سعيا منهم لإبراز حضور المرأة في فن تيرويسا سواء من خلال ممارستها لهذا الفن أو من خلال كونها موضوعا لأغاني الروايس، ماضيا وحاضرا.

وسيتم تنظم ندوة علمية حول نفس الموضوع، يشارك فيها أساتذة مختصون، وتكون فاتحة ومؤطرة للفعاليات الثقافية للدورة الحالية، كما يتضمن البرنامج ، فقرة تكريمية اعترافية مخصصة لبعض أيقونات تيرويسا، حيث سيتم الاحتفاء، هذه السنة، بكل من الفنانة إيجة تيحيحيت والفنانين بوبكر أشتوك ومحمد أولحاج.

وحسب بلاغ للمنظمين فمن الرهانات الأساسية التي يضطلع بها المهرجان، هي رهان المساهمة في ضمان استمرارية فن الروايس وإشعاعه لدى الأجيال الحالية والمستقبلية، لذلك، سيتم تنظيم المسابقة الخاصة بالروايس الشباب، في نسختها الخامسة، تشجيعا للشباب على ممارسة هذا الفن والإبداع فيه.

الدشيرة: ابراهيم فاضل

شاهد أيضاً

“صدى وتأثير معركة أنوال في الأوساط المحلية والعالمية” محور ندوة بالحسيمة

تخليدا للذكرى 25 لعيد العرش والذكرى 103 لمعركة أنوال الخالدة، تنظم النيابة الإقليمية للمندوبية السامية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *