الدفاع يطالب بمثول وزيري الصيد والداخلية أمام المحكمة للبث في ملف فكري

بثت أمس الثلاثاء 28 فبراير 2017، غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية الحسيمة، في ملف المتابعين في مقتل محسن فكري، وهم 11 شخصا منهم اثنان في حالة سراح، ويوجد من بين المتابعين في حالة اعتقال مندوب الصيد البحري، ورئيس مصلحة الصيد، وموظف بنفس المصلحة، وطبيب بيطري، وقائد وخليفته، الذين تتابعهم المحكمة بجناية التزوير في محرر رسمي، وبعض العمال التابعين لشركة بيتزورنو لتدبير النفايات، المتابعين بجناية القتل غير العمد.

كما أحيل على المحاكمة نفسها شخص يعمل حارسا لقارب صيد تقليدي بميناء الحسيمة، جرى اعتقاله مؤخرا للاشتباه في كونه المسؤول عن تحريك بدون قصد، لزر حاوية التحجيم التي قضى داخلها الراحل محسن فكري.

وأوردت جريدة “أصداء الريف” الإلكترونية أن دفاع الحق المدني التمس خلال الدفوعات الشكلية استدعاء وزير الصيد البحري والفلاحة ووزير الداخلية ومدير الأمن الوطني ورئيس الأمن الإقليمي للحسيمة ورئيس المجلس البلدي للحسيمة ومدير شركة النظافة وضباط المحررين لمحضر الاحتجاز والإتلاف واستخراج المكالمات الواردة والصادرة من هاتف المرحوم محسن فكري أثناء احتجاز شاحنته المحملة بسلعة الأسماك من الساعة الخامسة مساءا إلى حدود الساعة الحادية عشرة مساءا.

دفاع المتهمين من جانبهم شددوا على براءة المتهمين الذين يتابعون في حالة اعتقال وأن المعتقلين موظفين للدولة قدموا أعمال جليلة للدولة وهم أبناء هذا الوطن حسب تعبير دفاع المتهمين وضرورة تمتيعهم بالسراح المؤقت وأن الأصل هو البراءة ونظرا لتوفرهم على كافة الضمانات الضرورية للحضور.

وتساءل دفاع المتهمين عن المبررات القانونية في استمرار اعتقال المتهمين الذين يتابعون بتهمة القتل غير العمدي، وطالب باستخراج كاميرا الفيديو التابعة للمحكمة الابتدائية بالحسيمة مكان وقوع الحادث.

حيث رفض ممثل الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالحسيمة كل الملتمسات التي تقدم بها دفاع المتهمين التي طالبت بالسراح المؤقت وترجمة وثيقة الإتلاف المحررة بالفرنسية، واستدعاء مجموعة من الأسماء كالكاتبة العامة لوزارة الصيد البحري والمفتش العام لنفس الوزارة.

دفاع الحق المدني أكد على ضرورة استدعاء الأسماء الواردة في الملتمسات وشدد على من له اليد في عدم معرفة الحقيقة الكاملة وراء الحادثة.

إلى ذلك، تقرر في وقت سابق، فصل ملف قائد المقاطعة الرابعة الذي يتابع في الملف نفسه، عن باقي الملف، بالنظر إلى تمتع المعني بالامتياز القضائي، حيث سيتم عرض ملفه على محكمة أخرى للنظر فيه.

وتجدر الإشارة إلى أن عائلة المرحوم محسن فكري حضرت وتابعت أطوار المحاكمة، فيما عرف محيط استئنافية الحسيمة، إنزالا وتطويقا أمنيين، بسيارات القوات العمومية، التي انتشرت بكل الشوارع والمداخل المؤدية للمحكمة.

وكان المرحوم محسن فكري، قد قضى داخل حاوية تحجيم أزبال، تابعة لشركة النظافة بالحسيمة، عندما كان يحول دون إتلاف بضاعته من سمك أبوسيف، وذلك يوم 28 أكتوبر من السنة الماضية.

كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *