الدورة الثالثة من “أسبوع الأنثربولوجيا” بأكادير

 

تستضيف كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير الدورة الثالثة من “أسبوع الأنثربولوجية” وذلك من 10 إلى 15 أبريل 2017. وينظم هذا الملتقى العلمي الدولي منذ 3 سنوات من طرف مختبر الدراسات والبحث في الثقافة و اللغة الأمازيغيتين (ليركلا) حيث اختير لهذه الدورة محور “المقدس بشمال إفريقيا، رؤى متقاطعة”.

ومن المنتظر أن يشارك في هذا الملتقى وطيلة أسبوع كامل أساتذة وباحثين متخصصين في مختلف العلوم الاجتماعية خاصة الأنثربولوجية والسوسيولوجية وعلم الأديان من جامعات مغربية وأجنبية لمناقشة مختلف الجوانب المتعلقة بالمقدس وتمثلاته وأيضا تجلياته لدى مختلف الشعوب وفق مقاربة مقارنة.

وإلى جانب المحاضرات العلمية ستخصص صبيحة كل يوم للورشات التأطيرية موجهة أساسا للطلبة المسجلين في مختلف وحدات التكوين في الدكتوراه في مختلف تخصصات العلوم الاجتماعية يؤطرها أساتذة باحثون من المغرب ومن الخارج. كما سيعرف هذا الملتقى حضور طلبة الدراسات الأنثربولوجية من جامعات مغربية ومن خارج المغرب وتنظيم معرض للصورالفوتوغرافية حول تيمة “الأركان المقدس” لصاحبه خالد ألعيوض إلى جانب تنظيم رحلة علمية لمنطقة تازروالت  وسيدي احمد أوموسى وإليغ وأنشطة موازية أخرى.

تنظيم هذه الدورة جاء بعد نجاح الدورتين السابقتين الأولى حول أنثربولوجية البحر الأبيض المتوسط” والثانية اختارت كموضوع “تصوير المجتمع”. وتنظم هذه الدورة بدعم من رئاسة جامعة ابن زهر وعمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية وبشراكة مع كل من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية بباريس ومركز جاك بيرك للعلوم الاجتماعية بالرباط.

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *