السلطات المغربية ترفض تسجيل الاسم الأمازيغي “لونيس”

12671790_970947816286190_5769467682585233604_o

في بيان لها أعلنت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة أزطـّا أمـازيـغ، أنها وفي إطار مهام رصد وتتبع خروقات حقوق الإنسان ولاسيما ذات الصلة بالحقوق الثقافية واللغوية الأمازيغية، وقفَت على واقعة منْع تسجيل اسم شخصي أمازيغي لمولود جديد بمدينة الدار البيضاء.

ويتعلق الأمر حسب بيان “أزطا” بأسرة “أرسموك” التي ازدان فراشها بمولودٍ اختارت له الاسم الأمازيغي “لونيس”، وطبقا لمقتضيات القانون بادرت الأسرة لتسجيل الاسم في سجل الحالة المدنية بمقاطعة سيدي معروف وذلك يوم فاتح مارس 2016. وتسلّمت مصلحة الحالة المدنية الوثائق وطلبت مُهلة بضعة أيام للرّد بمبرر أن الاسم المطلوب غير وارد في لائحة الأسماء المعمول بها.

وبعد 48 ساعة تلقت الأسرة جوابا شفويا برفض الاسم الأمازيغي لونيس من طرف مصلحة الحالة المدنية بمقاطعة سيدي معروف.

وهو ما دفع أزطـّا أمـازيـغ إلى اعتبار الإجراءات الإدارية المرتبطة بهذه الواقعة، تكريسا للتمييز ضد الأسماء الأمازيغية ومن خلالها المكون الهوياتي واللغوي الأمازيغي، حيث تعتبر عدم التسجيل الفوري للاسم الأمازيغي “لونيس” مماطلة بغاية التضييق على اختيار الاسم الشخصي، كما اعتبرت قرار رفض تسجيله انتهاكا جسيما وممنهجا للحق في الاسم والشخصية القانونية.

وجددت “أزطا” تشبتها بالمرجعية الدولية لحقوق الإنسان، كإطار فكري وقانوني لوضع السياسات العمومية وتنفيذها، وطالبت بملاءمة القانون الوطني مع الالتزامات الدولية للمغرب، معتبرة رفض تسجيل الأسماء الأمازيغية، تمييزا بين المواطنين ومساسا بالحقوق الأساسية الإنسان، كما أشارت الشبكة الأمازيغية إلى كون تكرار هذا الرفض منذ سنين وانتشاره في كافة التراب الوطني و في البعثات القنصلية المغربية يجعل منه انتهاكا جسيما ممنهجا للحق في الشخصية القانونية.

أمدال بريس/ س.ف

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

تعليق واحد

  1. j ai un fils que j ai nome =lounes=:il est ne le 27/11/2001 EST INSCRIT AU REGESTRE D ETAT CIVIL DE LA COMMUNE D IMIDER.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *