العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان: اعتقالات حراك الريف تعسفية خارقة لدستور وقوانين المملكة

بويزكارن في الجمعة 16 يونيو 2017

بيان إلى الرأي العام الوطني والدولي

اجتمع المكتب التنفيذي للعصبة الامازيغية لحقوق الإنسان يوم الجمعة 16 يونيو 2017 بمدينة بويزكارن ، تدارس من خلاله مجموعة من القضايا الحقوقية الوطنية التي تعرفها بلادنا في هذه الظرفية السياسية والاجتماعية الدقيقة وتنويرا للرأي العام الوطني والدولي حول مجريات هذا الاجتماع أصدرنا البيان التالي

1. تعتبر العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان الاعتقالات والاختطافات التي تعرض لها عدد كبير من معتقلي الاحتجاجات السلمية بالريف ، اعتقالات تعسفية خارقة لدستور وقوانين المملكة ومنافية لالتزامات المغرب الدولية في مجال حقوق الإنسان وبعيدة كل البعد عن السياسة الجنائية ذات النفس الحقوقي المتبعة في الدول الديموقراطية من حيث ما يلي :

  • عدم اخبار عائلات المعتقلين باحتجاز واعتقال أولادهم وهذا خرق سافر للمسطرة الجنائية ولضمانات الحاكمة العادلة.
  • ممارسة الترهيب والتعنيف والتعذيب ضد المعتقلين اثناء وبعد الاعتقال ، ونعتهم بنعوتات جارحة ومشينة كما صرح بذلك عدد كبير من ذوي المعتقلين ودفاعهم سواء بالحسيمة او في الدارالبيضاء
  • انخراط بعض وسائل الإعلام الرسمية في كيل الاتهامات لنشطاء الحراك وهذا خرق سابق لمبدأ قانوني ودستوري وهو قرينة البراءة .

2. تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان من الدولة المغربية بدء حوار فعلي وجاد مع المحتجين لان ، الحوار في الريف اشارة قوة وهيبة وحكمة ، والانصات لمطالب المحتجين الحقوقية العادلة واطلاق سراح جميع المعتقلين واسقاط المتابعات عنهم ووقف مذكرات الاعتقالات الموجهة ضد الباقيين لخلق جو حوار وطني تصالحي لما فيه مصلحة بلادنا داخليا وخارجيا.
3. تدين العصبة الامازيغية لحقوق الانسان الصمت الحكومي المطبق اتجاه ما يحدث في الريف ، كما ندين وصف المتظاهرين بالانفصاليين ونطالب باعتذار رسمي حكومي لشهداء وشهيدات الريف الذين استشهدوا من اجل الوحدة الترابية للمملكة المغربية .
4. تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان بمتابعة جميع المتهمين بممارسة التعذيب ضد المعتقلين انفاذا لالتزامات الدولة المغربية في مجال حقوق الانسان واحتراما للاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب التي وقع عليها المغرب.

عن المكتب التنفيذي
المنسق الوطني : انغير بوبكر

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *