العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان تطالب بوزارة تعنى بالأمازيغية ضمن التشكيلة الحكومية الجديدة

osbaطالبت العصبة الأمازيغية، في بيان توصلت الجريدة بنسخة منه، بضرورة خلق وزارة تعنى بالامازيغية لرفع الظلم والحيف الذي لحق ومازال يلحق التفعيل الرسمي للغة الامازيغية.

ودعت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان رئيس الحكومة المكلف، بالإسراع في تشكيل حكومته وفق هيكلة جديدة تعتمد  معايير الكفاءة والنزاهة والنجاعة التدبيرية، بعيدا عن منطق الترضيات والولاءات الحزبية، مع احترام المقتضيات الدستورية  التي تؤكد على  السعي للمناصفة في إسناد الحقائق الوزارية بين الجنسين والعمل على تضمين الهيكلة الحكومية وزارة خاصة بالشؤون الافريقية انسجاما مع النتائج الكبيرة التي حققتها الزيارات الملكية الاخيرة لعدد من الدول الافريقية .

ودعت العصبة، على هامش اجتماع مكتبها التنفيذي يوم 11 نونبر الحالي ببويزكارن، الحكومة الجديدة الى استلهام مضامين خطاب اجدير التاريخي الذي دعا الى تحقيق المصالحة التاريخية للمغرب مع هويته الامازيغية وتاريخه وحضارته وتجاوز التعامل الاقصائي للامازيغية من لدن الحكومات السابقة، ونهج مقاربة تشاركية في تنزيل الطابع الرسمي للامازيغية مع كل الفاعلين وتصحيح الاختلالات الجوهرية التي تضمنها  القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية.

ودعت العصبة الامازيغية لحقوق الانسان الدولة المغربية الى رفع المضايقات التي يتعرض لها النشطاء الامازيغ في عدد من مناطق المغرب. وطالبت بالإفراج الفوري عن  جميع معتقلي القضية الامازيغية في مختلف السجون ورفع المتابعات القضائية عنهم ومنهم المعتقل الامازيغي ادو صالح عبد الرحمان الذي تعتبر العصبة الامازيغية لحقوق الانسان اعتقاله كان بسبب ارائه السياسية والفكرية.

واعتبرت العصبة الامازيغية لحقوق الانسان، في ذات البيان، أن تنظيم مؤتمر الاطراف حول التغيرات المناخية (cop22) ببلادنا حدث تاريخي هام، ونوهت بالمجهودات الكبيرة التي قامت بها الدولة المغربية من أجل انجاح هذا اللقاء الدولي الهام، وطالبت في نفس الوقت الدول الكبرى الملوثة للبيئة، الالتزام بجميع القرارات الدولية الصادرة عن القمم واللقاءات الدولية حول البيئة من كيوطو مرورا بباريس ودوربان والتفكير الجدي في بدائل صناعية وتكنولوجية اكثر احتراما للبيئة.

ودعت العصبة الامازيغية لحقوق الانسان، دعت المجتمع المدني المغربي والدولي الى العمل على إنجاح المؤتمر الدولي للمناخ بمراكش لأنه يخدم المصالح العليا للبلاد وإلى المزيد من التعبئة والمرافعة حول التهديدات الخطيرة التي تتعرض لها البيئة وطنيا ودوليا والتي تؤثر على حياة الانسان والحيوان والطبيعة بصفة عامة، نتيجة الزحف الراسمالي الصناعي الملوث للبيئة، الذي لا يكترث بجودة الحياة ولا بحقوق الانسان، إنما هدفه الاساسي هو الربح السريع واستنزاف الثروات الطبيعية للشعوب ومراكمة الرساميل على حساب مستقبل البشرية ..

امرزيك رشيدة

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *