الفنان أنس الشاعر يناجي “ثشومعت” في آخر أعماله الموسيقية

أطلق الفنان الموسيقي أنس الشاعر على قناته بمنصة اليوتيوب، بحر الأسبوع الماضي، إصداره الغنائي الجديد الموسوم بـ “ثشومعت” أي “الشمعة”، من ألحانه وكلمات الشاعر محمد بومكوسي، بالتعاون مع مهدي خيرون في التوزيع والمكساج، كما رافقه بالكمان الفنان رفيق.

ثشومعت” المولود الغنائي الجديد للفنان أنس الشاعر المستقر حاليا بطنجة، ابن مدينة الحسيمة، حيث كانت خطواته الأولى في المجال الموسيقي رفقة مجموعة “La Esperanza” التي لم تعمر كثيرا بعد مجموعة من العراقيل والمشاكل التي تخبطت فيها على غرار مختلف الفرق الموسيقية الريفية، والأمازيغية عموما.

وفي تصريح له لجريدة “العالم الأمازيغي” يقول الفنان أنس الشاعر “هي فكرة اختمرت في ذهني منذ مدة، حاولت عبر اللحن النابض أنينا وحنينا، أن أترجم أحاسيس كلماتها التي كانت ثمرة تعاون مع الشاعر المقتدر محمد بومكوسي، الذي أبدع كعادته في هذه المقطوعة الشعرية الغنية الدلالات والصور التعبيرية“.

وعن جديد أعماله ومشاريعه المستقبلية، يورد أنس “أعمل حاليا على مجموعة من الأعمال الموسيقية الجديدة رفقة فنانين موسيقيين آخرين، أحاول جاهدا عبرها أن أنهل من الموروث الموسيقي الريفي والمغربي عموما، مع إضافة لمستي الخاصة، والتي أتمنى أن ترى النور قريبا“.

بدوره، صرح الشاعر بومكوسي لجريدة “العالم الأمازيغي” بأن “ثشومعت حكاية احتراق، ارتباط وحالة نفسية متشابكة مع نورها، ومناجاة له“، مضيفا “هذا الاحتراق الذي ما انفك يمدنا ببصيص الأمل ويحثنا على المجابهة أمام الأوضاع ومطبات الحياة“، ومردفا “هي قصيدة كل ريفي، تحكي معاناته وآهاته وتحثه على التشبث بالأمل رغم احتراقات الزمن“.

وقد سبق لأنس الشاعر أن أصدر مجموعة من الأغاني التي لاقت استحسانا لدى الجمهور، وحلقت به في سماء الساحة الفنية الموسيقية بالمغرب، إذ بعد إصداره الأول “شواي شواي” سنة 2016، على طريقة “إزران” وفي قالب موسيقي جديد متميز، على إيقاع روك ممزوج بآلات موسيقية تقليدية، بكلمات مستوحاة من التراث الريفي التقليدي، سيصدر في سبتمبر 2017 أغنيته الثانية “أمازيغ ذارياز” من كلمات الشاعر نورالدين الورغي، ليواصل في مارس 2021، إصداراته الموسيقية عبر النسخة الريفية من الأغنية العالمية “Besame Mucho“، كما أعاد توزيع وغناء مقطوعة “فرحوا يا جيرانا” والتي تعتبر من روائع التراث الجبلي، إضافة إلى أعمال موسيقية أخرى.

يذكر أن الفنان أنس الشاعر سبق وأن اشتغل مع عدد من الفنانين والفرق الموسيقية بمدينتي الحسيمة وطنجة، وساهم في إنتاج عدة أغاني موسيقية، والمشاركة في عدة مهرجانات محلية ووطنية.

خيرالدين الجامعي

وهذا رابط الأغنية على قناته باليوتيوب:

شاهد أيضاً

تقرير رسمي.. “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”: تدريس الأمازيغية يسير بوتيرة بطيئة والحيز الزمني في الإعلام “ضيق”

أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن “هناك تحديات مرتبطة بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية، والتأخر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *