المحكمة تحدد 14 ماي للنظر في دعوى “الراخا” ضد وكالة “المغرب العربي”

حددت المحكمة الإدارية بالرباط، الاثنين 14 ماي الجاري، للبث في الدعوى التي تقدم بها الأستاذ رشيد الراخا، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، ضد كل من “وكالة المغرب العربي للأنباء” و رئيس الحكومة، ووزير الثقافة والاتصال، إضافة إلى الوكيل القضائي للملكة، من اجل إسقاط مصطلح “المغرب العربي” من الوكالة الرسمية، انسجاما مع الدستور الجديد، والمواثيق والقوانين الدولية التي صادق عليها المغرب.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، الأستاذ رشيد الراخا، وضع صباح الجمعة 20 أبريل المنصرم، دعوى قضائية بالمحكمة الإدارية بالرباط، ضد و”كالة المغرب العربي للأنباء” بعد زهاء شهرين من مراسلة مدير الوكالة الرسمية خليل الهامشي بشأن تغيير اسم “المغرب العربي” انسجاماً مع مقتضيات الدستور الجديد وهوية المغرب.

وأوضح الراخا حينها؛ أن الوكالة الرسمية، لا تزال مستمرة في استعمال “المغرب العربي” بالرغم من تنصيص الدستور المغربي المعدل على ترسيم وإقرار بالأمازيغية لغة رسميا للدولة المغربية. مشيراً إلى أن “الوكالة” لا تزال تحمل”التسمية العرقية” التي لا تنسجم لا مع الواقع الدستوري الجديد ولا مع هوية المغرب المتعدد لغويا وثقافيا…؛ ولا مع العهود والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب”.

وطالب الراخا الذي ينوب عنه المحامي بهيأة الرباط، محمد ألمو “بتغيير أو تعديل اسم “الوكالة الرسمية” بما يتناسب ومضامين الدستور ويحترم هوية البلاد ورسمية اللغة الأمازيغية كما نص على ذلك الفصل 5 من الدستور”.

أمضال أمازيغ: منتصر إثري

شاهد أيضاً

تقرير رسمي.. “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”: تدريس الأمازيغية يسير بوتيرة بطيئة والحيز الزمني في الإعلام “ضيق”

أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن “هناك تحديات مرتبطة بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية، والتأخر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *