المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية حاضر بالمعرض الدولي للكتاب

تحت شعار ” ازدهار الكتاب الأمازيغي شرط أساسي للنهوض بالثقافة الأمازيغية” يشارك  المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في إطار فعاليات الدورة ال26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء، بأنشطة مكثفة طيلة فعاليات المعرض، مابين 6 إلى 16 فبراير 2020 .

وللإشارة سيعرف المعرض مشاركة 703 عارضين، منهم 267 عارضا مباشرا، و436 عارضا غير مباشر، من المغرب و المشرق وإفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا، سيقدمون عرضا وثائقيا متنوعا يغطي مجمل حقول المعرفة ويتجاوز عدد العناوين المعروضة فيه 100 ألف عنوان.

وذكر بلاغ الجهة المنظمة بأن الجمهورية الموريتانية ستكون ضيف شرف هذه الدورة من المعرض الدولي للكتاب الدارالبيضاء 2020، وستكون ممثلة بوفد رسمي وثقافي وفني يقدم للجمهور المغربي ما تزخر به الثقافة الموريتانية من أعمال إبداعية وفنية وعلمية وتراثية.

ويأتي حضور للجمهورية الإسلامية الموريتانية كضيف شرف، احتفاء بالروابط التاريخية والحضارية بين المملكة المغربية وهذا البلد الشقيق، وتعزيزا للعلاقات الثقافية التي ظلت تربط نساء ورجال الثقافة والفكر بالبلدين.

وقد أعدت اللجنة المنظمة برنامجا متكاملا يراعي كافة الفئات العمرية صغارا وكبارا، حيث أعدت اللجنة للأطفال والناشئين برنامجا متنوعا يروم تطوير المدارات الفنية والعلمية والمهارات الفكرية لهذه الفئة العمرية المميزة، حيث تم تخصيص فضاءين لاحتضانه طيلة أيام المعرض، ويتميز هذا البرنامج بحضور أزيد من 63 مشاركا في 79 نشاطا.

وسيعرف البرنامج الثقافي لهذه الدورة مساهمة عدد من المبدعين والكتاب والباحثين وكذا المهنيين في مختلف أصناف الفكر والإبداع، من المغرب ومن جميع قارات العالم، حيث يشارك في فعالياته ما مجموعه 380 متدخلا في مختلف الندوات والليالي الشعرية واللقاءت وتقديم الإصدارات الجديدة.

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

تعليق واحد

  1. مولاي ابراهيم ابوالحسن

    اد يوي ربي الخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *