المعهد الملكي للثقافة الامازيغية يخلد الذكرى 22 لخطاب أجدير تحت شعار: جميعا من أجل تعزيز قيم التضامن في ثقافتنا المغربية

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله يخلد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الذكرى السنوية للخطاب الملكي السامي بأجدير إبان الفترة ما بين 17 و20 أكتوبر 2023.

ويأتي تخليد هذه الذكرى بعد الكارثة الطبيعية التي ألمت بعدة مناطق من الأطلس الكبير ما جعله يكتسي طابعاً خاصاً، إذ يتم هذه السنة في تواؤم مع ما تستلزمه ظروف الفاجعة من تضامن لم يتوان المعهد في الانخراط فيه بالدعم المالي والعيني لفائدة ساكنة المناطق المنكوبة.

كما استلهم تخليد الذكرى شعاره من هذه القيم الانسانية: جميعا من أجل تعزيز قيم التضامن في ثقافتنا المغربية، وكل ما تزخر به ثقافتنا الوطنية عامة، والثقافة الأمازيغية خاصة.

ويبقى هدف المعهد الملكي للثقافة الامازيغية الاول من تخليد ذكرى خطاب أجدير هو تثمين الثقافة الامازيغية وتشجيع الفاعلين في هذا الاطار، ما يولي فقرة توزيع جوائز المعهد اهمية كبرى.

حيث نالت فاضمة فاراس جائزة النثر، ونال محمد الزيادي جائزة الشعر، وفاز بلحسن علي بجائزة البحث التاريخي ورشيد السيح بجائزة المعهد في مجال العلوم السياسية، ونال محمد ابورات جائزة صنف التطبيقات، بينما عادت جائزة صنف الصحافة المرئية الغزلان عصامي، وصنف الصحافة السمعية لسعيد حسني، ونال جائزة الأغنية التقليدية كل من فاتح اعراب واحساين شيبان، وجائزة الأغنية العصرية عادت لنوح العثماني.

حصلت فرقة محمد بلقايد امايور على جائزة المعهد المخصصة للمسرح، ونالت كل من فرقة كناوة خملية وفرقة حمداوي علي وفرقةجائزة صنف الرقص الجماعي،

شاهد أيضاً

تقرير رسمي.. “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”: تدريس الأمازيغية يسير بوتيرة بطيئة والحيز الزمني في الإعلام “ضيق”

أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن “هناك تحديات مرتبطة بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية، والتأخر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *