المغرب يشارك بسبعة أفلام في مهرجان قرطاج السينمائي

في حوار بين موقع يا بلادي بالفرنسية والمنظمين القائمين على فعاليات مهرجان قرطاج السينمائي في نسخته الحادي والثلاثين، أن سبعة إنتاجات مغربية ستشارك في دورة أيام قرطاج السينمائية المقرر من 18 إلى 23 دجنبر في تونس العاصمة.

وتمثل افضل الأفلام القصيرة المغربية “تيكيتا أسوليمة” لأيوب الليوسوفي، و”تراجتس” -الطرق بالفرنسية العائلية- لفوزي بن سعيد، و”آية تذهب إلى الشاطئ” لمريم التوزاني و”الكلاب الضالة” لياسمين قصاري.

وستمثل السينما المغربية في قسم الافضل فيلم روائي طويل “وشمة” لحميد بناني، وفي الفئة المفضلة “علي زاوة امير الشارع” للمخرج علي زاوة و”هم الكلاب “لهشام العسري.

وهي مجموعة مختارة من أكثر من 120 فيلمًا في قائمة أيام قرطاج السينمائية، والتي سيتم تنظيمها في طبعة بأثر رجعي ستقام بدون منافسة رسمية، وستقام هذه النسخة بعد تأجيلها منذ مارس الماضي بسبب الوضع الصحي لفيروس كورونا..

وستشهد الدورة الحادية والثلاثون، التي ستقام في دور العرض مشاركة 34 فيلما روائيا و 66 فيلما قصيرا و7 أفلام مختارة تجمع بين أفلام إفريقية المغاربية وعربية، صدرت بين عامي 1966 و 2019.

وفي قسم التكريم، ستتميز هذه النسخة بتكريم خاص للممثل المصري الكبير عبد العزيز مخيون على جميع أعماله السينمائية.

كما سيتم تكريم أربعة مخرجين تميزت أعمالهم بتاريخ السينما في المنطقة العربية والأفريقية ، وهم محمد هوندو من موريتانيا وجبريل ديوب مامبيتي من السنغال، وكذلك سلمى بكار وعبد اللطيف بن عمار. من تونس.

نادية بودرة

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *