المغرب يصنف مهد البشرية “أدرار ن إيغود” تراثا وطنيا

صدر قبل أيام قرارا لوزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج ووزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت في الجريدة الرسمية، بناء على القانون رقم 22.80 المتعلق بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات، بتصنيف الموقع الأركيولوجي “أدرار ن إيغود” المتواجد ب إقليم اليوسفية، نواحي مراكش، تراثا وطنيا وجب الحفاظ عليه وحمايته.

وجاء في القرار الذي أصدره وزيري الثقافة والاتصال، ووزير الداخلية في الجريدة الرسمية في عددها الأخير رقم 6635، أنه :”لا يمكن القيام بأي أشغال إصلاح أو إبراز القيمة داخل منطقة الإدراج المحددة في رسم تصميمي إلا بترخيص من وزارة الثقافة والاتصال وتحت مراقبتها، كما أنه لا يمكن إحداث أي تغيير في المكونات التراثية للبناية أو في شكلها العام ما لم تعلم بذلك وزرة الثقافة والاتصال قبل التاريخ المقرر للشروع في الأعمال بستة أشهر على الأقل”.

وقال الأستاذ في المعهد الوطني المغربي لعلوم الآثار والتراث والمشارك في الأبحاث في الموقع عبد الواحد بن نصر لوكالة “فرانس برس” إن “تصنيف موقع بهذا الحجم مهم جدا لحفظه”.
وأضاف انه إجراء ايجابي للباحثين موضحا أن التنصيف سيؤدي إلى إقامة منطقة عازلة حول الموقع الذي أجرى فيه فريق من الآثار بقيادته وقيادة عالم الانتروبولوجيا الفرنسي جان-جاك اوبلان أبحاثا فيه.

وأوضح بن نصر حسب المصدر ذاته أن “هذه إجراءات الحماية والتطوير ضرورية قبل إدراج الموقع على قائمة التراث العالمي للبشرية التي تعدها منظمة اليونسكو”.
وأشار بنصر أن السلطات المغربية باشرت كذلك دراسة لتطوير الموقع تشمل خصوصا إقامة سياج وترتيبات لتسهيل الوصول إليه.

هذا، وكان فريق دولي، تحت إشراف الباحث عبد الواحد بن نصر عن المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث التابع لوزارة الثقافة والاتصال، والأستاذ جان جاك يوبلان عن معهد ماكس بلانك للأنتربولوجيا المتطورة بألمانيا، قد كشف عن بقايا عظام إنسان ينتمي لفصيلة الإنسان العاقل البدائي، مرفوقة بأدوات حجرية ومستحثات حيوانية بموقع جبل “إيغود”، قالوا أنها لإنسان وجد قبل 315 ألف سنة، وهي أقدم بأكثر من مئة ألف سنة عن بقايا العظام البشرية التي اكتشفت في اثيوبيا، .ليصبح بالتالي جبل “إيغود” موقعا ضم أقدم إنسان في العالم.

وأوضح بلاغ سابق لـ”المعهد أنه تم تحديد تاريخ هذه اللقى بحوالي 300 ألف سنة قبل الحاضر وذلك بواسطة التقنية الإشعاعية لتحديد العمر، وبالتالي فإن هذه العظام تعد أقدم بقايا لفصيلة الإنسان العاقل المكتشفة إلى اليوم، إذ يفوق عمرها عمر أقدم إنسان عاقل تم اكتشافه إلى الآن بحوالي 100 ألف سنة.

كما سبق لوزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، أن قال في تصريحات سابقة، إن الوزارة تعمل على تصنيف الموقع الأثري جبل “إيغود”، ضمن المواقع الأثرية التاريخية والعالمية.

العالم الأمازيغي/ منتصر إثري

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *