الممارسات التعليمية في اللغة الأمازيغية:  دراسة ميدانية 

من منشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ( مركز البحث الديداكتيكي والبرامج البيداغوجية) تنسيق امحمد البغدادي، عبد السلام خلفي تحرير بنعيسى يشو.

الدراسة ( 161 صفحة) من إنجاز الأساتذة:  أكناو فاطمة، أقا كمال، بوزنداك عبد الله، البغدادي امحمد، البركاني بوشرى، خلفي عبد السلام، الصغير مصطفى، الغلب الحسين، يشو بنعيسى.

الدراسة تأتي لتشكل انطلاقة أخرى في مسار تعميق ثقافة التقويم بالمدرسة المغربية، وتكريس مقاربة إدماج اللغة الأمازيغية ضمن المنظومة الوطنية للتربية والتكوين وكذا في مجالات الحياة ذات الأولوية، التي تعد من ضمن المجهودات التي تروم إليها الحكومة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وتزويد المسؤولين بمعلومات ومعطيات ميدانية وتوصيات واقتراحات عملية لمساعدتهم على اتخاذ القرارات الملائمة في سبيل الرقي بتدريس اللغة الأمازيغية.

والدراسة كذلك من بين أهدافها، تعميق معرفة المختصين بواقع تدريس اللغة الأمازيغية، ورسم صورة واضحة بشأن هذا الواقع، فإنها تتوخى كذلك تعزيز مكانة هذه اللغة بتأهيل مواردها البشرية وإبراز مكامن القوة والضعف في ممارساتهم التعليمية، وبناء معرفة موضوعية عن الممارسات التعليمية لدى أساتذة اللغة الأمازيغية. وعلى غرار الدراستين السابقتين اللتين أنجزهما المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ما بين 2010 و2016.

ومن بين المواضيع التي اعتمدها هذا الكتاب في فصوله الأربعة: الإطار النظري والمفاهيمي للدراسة، المعطيات الكمية للدراسة حول كيفية تنمية استراتيجيات القراءة، المعطيات النوعية للدراسة حول كيفية تنمية استراتيجيات القراءة، وأخيرا قراءة وتفسير نتائج الدراسة في ضوء بعض المتغيرات.

وعتاب مريم

اقرأ أيضا

التجمع العالمي الأمازيغي يدين التصرف العدائي والاستفزازي للسلطات الجزائرية

عبر “التجمع العالمي الأمازيغي” عن استغرابه من تنظيم السلطات الجزائرية ما أسمته “يوم الريف”، واعتبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *