المهرجان الدولي للسينما والذاكرة يحتفي بـ”ذاكرة نساء إفريقيا”

تستعد مدينة الناظور لاحتضان فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة، الذي يقام في الفترة من 6 إلى 12 أكتوبر المقبل، تحت شعار «سينما التعدد: حوار الثقافات والهويات والذاكرات».

وأعلنت إدارة المهرجان الدولي للسينما والذاكرة، أنها خصصت دورتها السابعة للاحتفاء بـ«ذاكرة نساء إفريقيا»، وبالإبداعات السينمائية الإفريقية، وبالصيغ السينمائية الباحثة عن الحوار الثقافي بين الشعوب، حيث سيكون موضوع الأفلام الوثائقية الطويلة المتنافسة في الدورة هو «سينما التعدد: حوار الثقافات والهويات والذاكرات»، في حين أن الأفلام الحكائية الطويلة ستبقى مفتوحة على الإبداعات السينمائية الجديدة. كما أنها اختارات السينما الهولندية ضيف شرف هذه الدورة.

ويترأس لجنة تحكيم الافلام الوثائقية الطويلة الموسيقار العراقي نصير شمة، في حين ستترأس لجنة تحكيم الافلام القصيرة المخرجة السينمائية الافغانية مالالاي زكريا، و سيترأس هاين برنهوم، الرئيس السابق للمهرجان الوطني للفلم الهولندي، لجنة تحكيم الافلام الروائية الطويلة.

ويقدم عمدة مدينة روتردام، الذي اختارته ادارة المهرجان ضيفا شرفيا لهذه الدورة ، محاضرة في موضوع “المدينة والمواطن : تجربة سكان روتردام في دحر القوات النازية”، والذي سيواكبه عرض افلام في الموضوع، ومشاركة شخصيات سياسية هولندية في نقاش ” الدرس الهولاندي”، سيرا على نهج المهرجان الذي يدعو سنويا شخصيات سياسية و حقوقية و اكاديمية و فنية من دولة الشرف لتقديم التجربة السياسية لبلادهم.

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

 

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *