الناظور ..”أمزيان” تحيي السنة الأمازيغية 2974 بشعار “يناير احتفال بالهوية والأرض”

تخلد جمعية أمزيان بشراكة مع وكالة ناظور ماركتينغ، مناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974، تحت شعار: “يناير احتفال بالهوية والأرض”. وستحتضن فعالياتها رحاب قاعة المركب الثقافي بالناظور أيام 12 و13 و14 يناير 2024، وسيشارك في هذا الاحتفال حفل مجموعة من الفعاليات والفنانين والشعراء والمهتمين بالشأن الامازيغي.

وعلى هذا الأساس، يضيف البلاغ، دأبت جمعية أمزيان على “إحياء هذه المناسبة التاريخية وجعلها فرصة من أجل تقييم سنة من العمل الأمازيغي، وتجديد آلياتها خلال السنة الجديد المحتفل بقدومها قصد تجاوز الثغرات وبعث نفس جديد حول القضية الأمازيغية ووضع خارطة المستقبل لأهم المحاور التي ينبغي إعطائها اهتمام أكثر في مطالب الحركة الأمازيغية”.

ويشكل الاحتفال بحلول السنة الأمازيغية الجديدة “عٌرف متوارث ومتعارف عليه منذ القدم لدى الشعب الأمازيغي في مختلف مناطق شمال إفريقيا، كثقافة ممارسة وكمحطة نضالية ذات دلالة، كما أصبحت في الوقت الراهن من أهم المناسبات التاريخية التي تخلدها جمعية أمزيان، كنوع من الاستمرارية النضالية الواعية بمدى أهمية استحضار التاريخ الأمازيغي العريق من أجل مواجهة تحديات المستقبل”.

وقالت “أمزيان” إن “يناير” هي محطة تستوقفنا عند أعظم حدث تاريخي في شمال افريقيا منذ 2974 سنة، “يَنِّير” أو “يَنَّاير” تتويج لإرادة الشعب الأمازيغي وإيمانه بأحقيته بأرضه بعد أن استنجد أمازيغ مصر بالملك شيشناق من بطش وجبروت الفرعون الثاني الذي استنزف أراضيهم، فكان العام 950 سنة قبل الميلاد عنوان معركة انتهت بنصرة الحق على الباطل فكان اعتماد الحدث كبداية سنة أمازيغية.

ومن هنا تعود ذكرى “يناير” وتعود معها تجليات الاحتفال بها مع كل ما تحمله من دلالات رمزية وتاريخية عبر رسائل العطاء والتكافل مع الأرض وبها نستنشق عبر خيراتها ذاكرة الرجال الأحرار.

شاهد أيضاً

أسرة المقاومة وجيش التحرير تخلد الذكرى 103 لمعركة أنوال

خلدت أسرة المقاومة وجيش التحرير وساكنة إقليم الدريوش الذكرى السنوية لمعركة أنوال الخالدة صباح اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *