الناظور: حفل توقيع إصدارات جديدة للأديب الأمازيغي عبد الواحد حنو

تنظم جمعية أمزيان وجمعية مدرسي اللغة الأمازيغية بجهة الشرق، يوم السبت 24 نونبر 2018 بدار الأم للتربية والتكوين بالناظور ابتداء من الساعة الثالثة زوالا، حفل توقيع الديوان الشعري الأمازيغي Ttugh (نسيت)، للشاعر عبد الواحد حنو، وهي مجموعة شعرية بأمازيغية الريف، تضم بين ضفتيها 45 قصيدة شعرية، تناولت مختلف التيمات والمواضيع. وقد توزعت القصائد على 97 صفحة من الحجم المتوسط، كتبت كلها بالحرف اللاتيني، ولوحة الغلاف بريشة الفنان أحمد رابح، أما التصميم فقد كان من طرف الأستاذ محمد راشدي.

بالإضافة إلى المجموعة القصصية الأمازيغية Wi d-yudfen ver wazzarg (من اقتحم ساحة المنزل؟) وهي عبارة عن مجموعة قصصية تضم 14 قصة قصيرة مكتوبة أيضا بالحرف اللاتيني، موزعة على 75 صفحة من الحجم الصغير، تتناول القصص مواضيع مختلفة كالحب والوفاء والصداقة والهجرة والمقاومة والأمومة… أما صورة الغلاف فقد التقطها المبدع نجيم بلغربي من إحدى المنازل القديمة بمنطقة أمجاو، وتصميم الغلاف كان من إبداع الأستاذ محمد راشدي.

وتستضيف جمعية أمزيان بالمناسبة، الدكتور مصطفى العادك، أستاذ جامعي بشعبة الدراسات الأمازيغية بجامعة محمد الأول بوجدة، والذي سيتقدم بقراءة في كتاب “من دخل إلى ساحة المنزل؟” wi d-yudfen ɣer wazzarg. إضافة إلى الأستاذ يونس لوكيلي، أستاذ اللغة الأمازيغية، وطالب بسلك الدكتوراة، تخصص اللسانيات الأمازيغية، الذي سيقدم قراءة في ديوان “نسيت” ttuɣ.

وتجدر الإشارة إلى أن الكاتب عبد الواحد حنو يستعمل لغة أمازيغية تنهل من المعجم اليومي المتداول، وهي الطريقة التي ينهجها لضمان التواصل السلس بين القارئ ومضامين كتبه، وكذا من أجل الحفاظ على ملامح التعبيرات الريفية كما ألفها ويعرفها المتلقي الريفي.

أمضال أمازيغ: متابعة

شاهد أيضاً

تقرير رسمي.. “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”: تدريس الأمازيغية يسير بوتيرة بطيئة والحيز الزمني في الإعلام “ضيق”

أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن “هناك تحديات مرتبطة بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية، والتأخر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *