الوزير الرميد: إعلان فاتح السنة الأمازيغية يوم عطلة رسمية في يد الملك

قال مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، إن إقرار رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنياً وعطلة رسمية مؤدى عنها، في يدي الملك محمد السادس.

وأكد الرميد في ردّه على الفرق النيابية لحزب الأصالة والمعاصرة و التقدم والاشتراكية وفريق التجمع الدستوري، في نهاية جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الاثنين 06 يناير، بعد أن طالبوه بإقرار يوم رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2970، الموافق ليوم 13 يناير الجاري، عطلة رسمية بالمغرب اسوة بالأعياد والعطل الرسمية بالمغرب؛ أن هذا القرار في يد الملك، ومحل اهتمام الدولة بكافة مكوناتها.

وتوجه وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان للفرق البرلمانية قائلا:” أنتم تفهمون وتعرفون أن هذا الموضوع ينبغي أن يتولى الاعلان عنه من بيده أمر الاعلان عن القضايا الأساسية والمهمة في البلاد”. في إشارة إلى الملك.

وأشار الرميد الذي ذكر بخطاب العاهل المغربي، الملك محمد السادس في أجدير، سنة 2001، إلى أنه “سيتم اتخاذ القرار اللازم في سياق التطورات الايجابية التي يعرفها موضوع الأمازيغية”.

وأوضح الرميد في معرض كلامه أن رئيس الحكومة دخل في مشاورات مع القطاعات الحكومية المعنية من أجل تنزيل القانون التنظيمي المتعلق بالامازيغية، في أفق تنظيم مناظرة وطنية جامعة بمشاركة كافة الفعاليات من أجل تفعيل اضفاء الطابع الرسمي على الأمازيغية”.

منتصر إثري

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *