بجاية تحتضن ملتقى دولي حول إعداد معاجم أحادية اللغة بالأمازيغية

Algerie

سيتم من 12 إلى 14 مارس المقبل ببجاية تنظيم ملتقى دولي حول “إعداد معاجم أحادية اللغة بالأمازيغية” وذلك بمبادرة من المحافظة السامية للأمازيغية حسبما نقلته “وأج” لدى الأمين العام للمحافظة سي الهاشمي عصاد.

وأورد ذات المصدر أن عصاد قال أن هذا اللقاء الذي سيشارك فيه حوالي عشرون مختصا جامعيا من داخل و خارج الجزائر يهدف إلى تقديم توضيح نظري ومنهجي تحسبا لإعداد هذه لمعاجم.

ونوهت المحافظة السامية للأمازيغية وفق “واج” دائما إلى أن هذا الملتقى الدولي يندرج في إطار دسترة الأمازيغية كلغة وطنية ورسمية للجزائر، وأن هدفها يكمن من خلال هذا الملتقى في تكييف خارطة الطريق الجديدة قصد التكفل بالأعمال ذات الأولوية المرتبطة بالوضع الجديد للغة الأمازيغية التي ستتعزز تدريجيا مع انطلاق عمل أكاديمية اللغة الأمازيغية التي نص عليها الدستور الجزائري في تعديلاته الجديدة.

وحسب المصدر ذاته فسيتم في الملتقى الدولي السالف الذكر إطلاق “المعجم الكبير للأمازيغية” الذي بادرت به المحافظة السامية للأمازيغية، وسيوضع المعجم الذي يتم إعداده بالشراكة مع مختبر “تعليم اللغة الأمازيغية” بجامعة مولود معمري في تيزي وزو تحت إشراف “رابح كحلوش” الأستاذ في اللسانيات الأمازيغية.

أمدال بريس/ س.ف

شاهد أيضاً

“المتمرد الأمازيغي” معتوب لوناس…26 سنة على اغتيال أشرس معارض للنظام العسكري الجزائري

خلد ابناء منطقة القبائل ومعهم كل عشاق الأغنية الأمازيغية، أول أمس الثلاثاء 25 يونيو الجاري، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *