برنامج غني ومتنوع للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بمعرض الكتاب بالدار البيضاء

سطر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية برنامجا غنيا ومتنوعا في إطار مشاركته في الدورة ال26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، التي تنظم إلى غاية 16 فبراير الجاري، وهي المشاركة التي اختار لها شعار “ازدهار الكتاب الأمازيغي شرط أساسي للنهوض بالثقافة الأمازيغية”.

ويتوزع برنامج المعهد الملكي للثقافة في هذه التظاهرة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على مجموعة من الندوات والموائد المستديرة والورشات وتقديم الإصدارات.

وفي هذا الصدد، سينظم المعهد ندوات تتناول مواضيع “الترجمة الأمازيغية في ظل الترسيم”، و”رقمنة اللغات الحية، الأمازيغية نموذجا” و”صناعة الكتاب الأمازيغي: الإنتاج والنشر والتوزيع والتلقي” و”مظاهر التجديد في الإبداع الأمازيغي المعاصر”، و”تجارب جديدة في الكتابة الإبداعية الأمازيغية”.

كما يتضمن البرنامج تنظيم موائد مستديرة تتناول “التحولات الاجتماعية وإيصال التعابير الثقافية في المجالات الأمازيغية”، و”إصدارات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الموجهة للطفـل: البناء والمضمون”، و”المرأة الأمازيغية وحفظ الذاكرة”، و”الإعلام في خدمة الأمازيغية”.

وسيتم بالمناسبة تقديم عدد من الإصدارات ذات الصلة بمجال اشتغال المعهد، ومن ضمنها كتاب ” التعابير الموسيقية الأمازيغية في تحول”، وكذا كتاب “تيفاوين : تأملات في الثقافة والإبداع الأمازيغيين” لخديجة رشوق، و”التراث الثقافي اللامادي بالجنوب المغربي”، و”التراث القديم لبلاد المغارب.. من البدء إلى نهاية المماليك المورية”، إلى جانب “معجم الصحة: جسم الإنسان والأمراض” و”التفييئ النحوي للغة الأمازيغية”، وديوان “إنضكيكن إغامان” للمرحوم عيل صدقي ازايكو.

وسيتم في إطار هذا البرنامج أيضا عقد لقاء مفتوح مع الباحث أحمد بوكوس حول تجاربه ومنجزاته الفكرية والإبداعية، ولقاء آخر لتقديم شهادات عن المرحوم قاضي قدور وعن إسهاماته في مجال اللغة والثقافة الأمازيغيتين.

ويشمل برنامج المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أيضا تنظيم ورشات للحكاية والكتابة وورشات للأطفال حول تعليم تفيناغ عبر تكنولوجيا المعلومات والتواصل.

يشار إلى أن الدورة ال26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي تنظمها وزارة الثقافة والرياضة والشباب بتعاون مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات ومكتب معارض الدار البيضاء، تعرف مشاركة 703 عارضين، منهم 267 عارضا مباشرا، و436 عارضا غير مباشر، من شمال افريقيا وإفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا، سيقدمون عرضا وثائقيا متنوعا يغطي مجمل حقول المعرفة ويتجاوز عدد العناوين المعروضة فيه 100 ألف عنوان.

*وكالات

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *