بلاغ حول الدورة التاسعة لمهرجان إسني ن وورغ الدولي للفيلم الأمازيغي -أكـاديـر 2015-

issniبلاغ حول الدورة التاسعة لمهرجان إسني ن وورغ الدولي للفيلم الأمازيغي

-أكـاديـر 2015-

تسدل إدارة الدورة التاسعة لمهرجان إسني ن وورغ الدولي للفيلم الأمازيغي، المزمع تنظيمه بمدينة أكادير، من الفترة الممتدة بين 2 و 6 نونبر 2015، الستار عن قائمة أسماء لجن التحكيم لهذه الدورة.

فبخصوص صنف «الفيلم الوثائقي» الذي تتنافس فيه سبعة أفلام، تتكون اللجنة من السادة: سيزار كاليندو César Galindo وهو مخرج (بيروفي مقيم في السويد) رئيساً، ومحمد بجلات (عضو سابق للفدرالية المغربية للاندية السينمائية)، وفوزي سايشي (ممثل وكوميدي – الجزائر-فرنسا) أعضاءً.

أما في ما يتعلق بصنف «فيلم فيديو»، و «الفيلم القصير»، هنالك 7 أفلام فيديو و11 فيلما قصيراً في حلبة المنافسة للفوز بجوائز إسني ن وورغ للفيلم الأمازيغي. وتتكون اللجنة من السادة: بن محمد(كاتب الأغنية المشهورة للفنان الأمازيغي إيدير أفافا إينوفا Vava Inou Va – الجزائر-فرنسا) رئيسا، و عبد المطلب الزيزاوي (أستاذ جامعي – أكادير)، وعبد النبي الدحايم (سينارسيت ومخرج-المغرب)، ومسعود بوكورن (مخرج-المغرب) أعضاءً.

أما بخصوص الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية، صنف الفيلم، الممنوحة من طرف مؤسسة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، هنالك 7 أفلام قصيرة، قد سبق لنا ذكرها، تدخل غمار المنافسة أمام أنظار اللجنة المتكونة من السادة الباحثين المنتمين للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وهم: عبد الله بومالك (باحث في اللسانيات الأمازيغية) رئيساً، ونورا الأزرق (باحثة في اللسانيات الأمازيغية) وإبراهيم الحسناوي (باحث في مجال السينما ) أعضاءً.

وإلى ذلك، اختارت إدارة المهرجان، ضمن خانة ضيف الشرف، 5 أفلام للمخرج المغربي حكيم بلعباس، و3 أفلام للمخرجة والسياسية التونسية سلمى بكار، ومنها فيلمها الموسوم ب: فاطمة 75، وهو عمل ممنوع من العرض في تونس أكثر من 30 سنة، هذا فضلاً عن 6 أفلام للتجمع الفرنسي للأفلام الوثائقية ألتردوك Alterdoc.

شاهد أيضاً

“صدى وتأثير معركة أنوال في الأوساط المحلية والعالمية” محور ندوة بالحسيمة

تخليدا للذكرى 25 لعيد العرش والذكرى 103 لمعركة أنوال الخالدة، تنظم النيابة الإقليمية للمندوبية السامية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *