بمشاركة “Meteor Airlines” الأمازيغية ومجموعة “تاشينويت” .. مهرجان “ويكازابلانكا” يحتفي بالتنوع الفني والموسيقي للمغرب

أعلن مهرجان “ويكازابلانكا”، عن برمجته للاحتفال بالتنوع الفني والموسيقي للمغرب، وذلك خلال الفترة من 18 إلى 20 يوليوز 2024.

وأكد بلاغ صادر عن “مهرجان ويكازابلانكا” أن الدار البيضاء ستعيش على إيقاعات موسيقى الروك، الموسيقى الحضرية، الموسيقى الأمازيغية، وكذلك موسيقى كناوة والعيطة، لتعزيز هوية المدينة على مسارح فضاء تورو وساحة الأمم المتحدة.

ويستضيف فضاء تورو يوم 18 يوليوز، فرقة Meteor Airlines الأمازيغية التي حصلت مؤخرًا على جائزة “أفضل الممارسات الفنية” في منطقة البحر الأبيض المتوسط، خلال حفل Creact4Med في مدينة برشلونة الاسبانية، وفرقة Hoba Hoba Spirit، والمعروفة بمزجها الفريد بين الايقاعات المعاصرة و الريغي والموسيقى التقليدية المغربية، حيث ستقدم عرضًا آسرًا يتناغم مع روح الدار البيضاء.

ويحتفل المهرجات أيضًا بموسيقى الفيوجن أو الموسيقى التي تمزج بين الأصيل والمعاصر وتأثيراتها المتنوعة. حيث جرى برمجة سهرة فنية ليلة الـ19 يوليوز بفضاء تورو لـ Jubantouja وMehdi Qamoum.

وأفاد البلاغ أن مهرجان ويكازابلانكا سيبهج عشاق الموسيقى الحضرية بعروض Tagne، الفنان الموهوب الذي أصبح نجما رائدا في مشهد الراب المغربي، وفريد غنام، المعروف بصوته الفريد وقدرته على المزج بين مختلف الأنماط الموسيقية من كناوة الى البوب وR&B. حيث سيكرم هؤلاء الفنانون مدينة الدار البيضاء وسيجعلون الجمهور يرقص بلا حدود.

كما سيتمكن سكان الدار البيضاء من الاستمتاع بالثقافة الأمازيغية الغنية مع الفنان بدر وعبي، الموسيقي الموهوب والملهم الذي يمزج بين عالم جذوره الأمازيغية من الأطلس المتوسط وأشكال التعبير الموسيقي المعاصرة، وعائشة تاشينويت، المغنية والراقصة الأمازيغية الموهوبة. حيث ستحتفل الدار البيضاء بالتراث الأمازيغي العزيز على المغاربة.

وستكون ليلة 18 يوليوز فرصة لتجربة أمسية مليئة بالإيقاعات العريقة والأغاني الشعرية للثقافة الأمازيغية.

وتتضمن البرمجة عروضًا مخصصة لموسيقى كناوة للاحتفال بالتقاليد الجميلة المدرجة على قائمة التراث الثقافي غير المادي العالمي. إذ سيمثل فنانون مثل أسماء الحمزاوي وحميد القصري هذه الثروة الثقافية الغنية، وسيقدمون عروضهم الفنية الفريدة.

وأكد البلاغ أن مهرجان ويكازابلانكا سيسلط الضوء على هذه الموسيقى الروحية والمعاصرة في آن واحد، مما سيمنح الجمهور غوصًا في روح موسيقى كناوة النابضة.

ويحتفل مهرجان ويكازابلانكا أيضًا بتقاليد وتراث العيطة، التي تجد صدى عميقًا في مدينة الدار البيضاء، حيث تغذت العيطة لمدة قرن. حيث ستقدم الفنانة سهام المسفيوية والفنان سعيد الصنهاجي للجمهور تجربة أصيلة.

وسيستمتع عشاق الموسيقى الإلكترونية بالعروض المقدمة من طرف Sound Of Mint ،DJ Omary و DJ MKA على مسرح ساحة الأمم المتحدة في 18، 19، و20 يوليوز، وكذلك D33P SOUL على مسرح فضاء تورو في الليالي الثلاث للمهرجان. وسيرافقهم الفنان VJ Kalamour الذي سيقدم أيضًا تجارب بصرية غامرة، تبرز جميع مكونات الهوية الثقافية المغربية وتستلهم من الفنون الرقمية المعاصرة، وسيكون حاضرًا على مسرح فضاء تورو في الليالي الثلاث للمهرجان.

شاهد أيضاً

لأول مرة.. الأمازيغية في مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة

وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يوم 12 يوليوز الجاري، مذكرة وزارية إلى رؤساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *