بوكوس يعقد اجتماعا مع ووزير إصلاح الإدارة حول إدماج الأمازيغية في المرفق العمومي

انعقد بمقر وزارة إصلاح الإدارة والوظيفية العمومية، اجتماع بين عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، ووزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، يوم الجمعة 13 يوليوز 2018، من أجل بحث إمكانيات التعاون المشترك بين الوزارة والمعهد لتفعيل الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة العمومية، خاصة فيما يتعلق بمكانة اللغة الأمازيغية في تحسن علاقات الإدارة بالموطنين.

وحسب بلاغ للوزارة، توصلت “العالم الأمازيغي” بنسخة منه، فقد خصص الاجتماع الذي حضره مسؤولينَ من كلا المؤسستين، لتدارس أوجه وسبل التعاون والتشارك من أجل إعمال مقتضيات دستور 2011 بشأن إدماج اللغة الأمازيغية في المرفق العمومي وفي الإدارات والمؤسسات والقطاعات المعنية بالخدمة العمومية لفائدة المرتفقين.

وقد عبر الوزير في كلمته عن عزم الوزارة على اتخاذ كافة التدابير من أجل إنجاح ورش استعمال اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية على مستوى هياكل الوزارة وخدماتها، وخاصة في المجالات ذات الأولوية والمتمثلة في التواصل المباشر مع المرتفقين، وتوفير المعلومة الضرورية بواسطة الدعامات والوسائط المتنوعة الورقية منها و الرقمية والسمعية البصرية.

وبهذا الصدد، أشار إلى أن من المهام الاستعجالية توفير الصيغة الأمازيغية لميثاق المرفق العمومي الذي هو قيد الإنجاز، وتأهيل الموارد البشرية الناطقة بالأمازيغية، وتوفير التكوين المستمر للأطر الوزارة في المجالات المتعلقة بالخدمة الناطقة بالأمازيغية وبالتواصل المباشر مع المواطنين.

وإذ ثمن خدمات المعهد للوزارة في مجال ترجمة تسميات مرافقها وهويتها البصرية ودعاماتها التواصلية، أكد على الحاجة الراهنة إلى تعميم ازدواجية اللغة في سائر الوثائق الإدارية للوزارة، ومختلف وسائطها اللغوية لتكون متوفرة باللغتين العربية والأمازيغية. ومن ثم يتعين إقامة خلية لدى الوزارة مكلفة بهذه المهام، بتعاون مع المعهد.

أمضال أمازيغ: متابعة

شاهد أيضاً

“صدى وتأثير معركة أنوال في الأوساط المحلية والعالمية” محور ندوة بالحسيمة

تخليدا للذكرى 25 لعيد العرش والذكرى 103 لمعركة أنوال الخالدة، تنظم النيابة الإقليمية للمندوبية السامية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *