بيان العصبة الامازيغية لحقوق الانسان حول مجموعة من القضايا الحقوقية محليا ووطنيا

osbaالعصبة الامازيغية لحقوق الانسان

المكتب التنفيذي – بويزكارن

بيان

اجتمع المكتب التنفيذي للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان في اجتماع عادي يوم الاحد 06 نونبر 2016 بمدينة بويزكارن  خصص لتدارس مجموعة من القضايا الحقوقية محليا ووطنيا واصدر البلاغ التالي:

  1. نطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان من الدولة المغربية الاسراع في التحقيقات المتعلقة بشهيد الحكرة محسن فكري وابلاغ الراي العام بفحواها و معاقبة الجناة  وفق محاكمة عادلة .
  2. تحيي العصبة الامازيغية لحقوق الانسان عاليا جميع المظاهرات الاحتجاجية والتضامنية التي خاضها المغاربة تضامنا مع شهيد الحكرة محسن فكري بالداخل والخارج، دفاعا عن دولة الحق والقانون وضد كل الممارسات التسلطية التي تنتهك حقوق الانسان وتمرغ كرامة المواطنيين في التراب، وتثمن العصبة الامازيغية لحقوق الانسان الروح السلمية والانضباط النضالي والوحدة النضالية  الذي عبر عنها الشعب المغربي بكل اطيافه وتياراته وثقافاته في نضاله ضد الظلم والحكرة.
  3. تدين العصبة الامازيغية لحقوق الانسان  التصريحات العنصرية للنائبة البرلمانية المسماة الزياني  التي وصفت المتظاهرين من ابناء الحسيمة المناضلين الشرفاء  بالاوباش، مطالبين من حزب الاتحاد الدستوري الذي تنتسب اليه  ومن المؤسسات الدستورية المختصة  عزلها النهائي من المجلس النيابي  لان تصريحاتها مسيئة للمؤسسة البرلمانية وتنشر العنصرية والكراهية بين المغاربة .
  4. تحذر العصبة الامازيغية لحقوق الانسان من تصاعد حدة الاحتقان الاجتماعي  والاقتصادي الذي تعرفه بلادنا بفعل ارتفاع  نسب البطالة في صفوف الشباب والزيادات المهولة في الاسعار وانتشار الفساد في صفوف الادارة والمؤسسات العمومية وانحسار البدائل السياسية امام ضعف التمثيلية الديموقراطية للحكومة والبرلمان واتساع رقعة المقاطعين للعملية السياسية بالمغرب.
  5. تعتبر العصبة الامازيغية لحقوق الانسان  اتخاذ الحكومة المغربية لقرار التشغيل بالكونترا لسد الخصاص المهول في الوظيفة العمومية في زمن سياسي وحكومي ملتبس وبعيدا عن استشارة الفرقاء الاجتماعيين والنقابات وبعيدا عن راي المؤسسات الدستورية الاخرى المكلفة بالتشغيل ، مس صريح بحقوق الانسان وانتهاج متسرع لسياسة نيوليبرالية تقوم على ضرب حقوق المواطنين في التشغيل القار وتحايل على حق التشغيل المكفول دستوريا وتملص حكومي تدريجي من كل الخدمات الاجتماعية الملزمة للسلطات العمومية القيام بها وفق الدستور المغربي.
  6. تدين العصبة الامازيغية لحقوق الانسان القرار الجزائري الاخير  بمنع الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الانسان من زيارة مخيمات المحتجزين المغاربة بتندوف ونعتبر في العصبة هذا القرار دليل على ان  الجزائر تتستر على ممارسات منافية لحقوق الانسان بمخيمات تندوف تخشى من وصول معلومات عنها الى الرأي العام الدولي.

عن المكتب التفيذي :

الرئيس انغير بوبكر

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *