تأجيل الدورة الحادية عشر للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة –الناضور

يخبر المكتب الوطني لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، المؤسسة المنظمة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة سنويا بمدينة الناضور، أن الدورة الحادية عشر التي كان من المقرر أن تنطلق يوم 22 من شهر أكتوبر الجاري، قد تأجلت الى تاريخ 12 ديسمبر 2022، على أن تمتد الى حدود 17 منه. ويرجع سبب التأجيل بالخصوص الى تزامن انعقاد الدورة مع انطلاق عشرات المهرجانات السينمائية من مختلف الأصناف.

ستفتتح الدورة الحادية عشر للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة التي تنعقد تحت شعار لنعد إشعال النجوم، والتي تحمل هذه السنة اسم الحاج محمد البوكيلي، بالنظر الى ما أسداه الرجل للمنطقة من خدمات جليلة، يوم الإثنين 12 ​ديسمبر، صباحا، بندوة مشتركة بين إدارة المهرجان ومؤسسة واه نزاما حول موضوع: كيف يمكن خلق صناعة سينمائية محلية.

وسينطلق حفل الافتتاح الرسمي في نفس اليوم على الساعة السادسة على إيقاع حفل موسيقي سيساهم فيه فنانون محليون وآخرون من العالم، وسيخصص:

1 – لتكريم كل من:

– فضيلة أعنان، السياسية الحقوقية المغربية البلجيكية، باعتبارها من مغاربة العالم المنحدرين من المدينة،

– أحمد المعنوني، مخرج مغربي

– ماريانو بينيا، ممثل إسباني

– سميرة المصلوحي، ممثلة مغربية.

– ميمون رفروع، فنان موسيقي.

2 – تقديم لجن التحكيم الأربع:

– لجنة تحكيم الأفلام الطويلة يترأسها المخرج المغربي أحمد المعنوني،

– لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية تترأسها المخرجة والصحافية الكولومبية مارغاريتا مارتينيس،

– لجنة الأفلام الحكائية القصيرة ويرأسها المخرج الإسباني بيدرو بييو

– لجنة الأفلام التلفزية الناطقة باللغة الأمازيغية ويترأسها الباحث مولاي أحمد بدري.

3- تقديم الأفلام المتسابقة في الدورة:

– سبعة أفلام حكائية طويلة من المغرب، وإسبانيا، والمكسيك، وكوبا، والجزائر، وتونس، والعراق.

– ثمانية أفلام وثائقية من كولومبيا، وغواتيمالا، وإسبانيا، والمغرب، وإسرائيل، وإيطاليا، وفرنسا.

– اثني عشر فلما حكائيا قصيرا من المغرب، وإسبانيا، وأكرانيا، والعراق، وألمانيا، وأرمينيا، وإيطاليا، وإسرائيل، ومصر، وفلسطين،

– ستة أفلام تلفزية مغربية ناطقة باللغة الأمازيغية.

وستمتد الدورة الحادية عشر الى غاية 17 ديسمبر وفق البرنامج الآتي:

13 ​ديسمبر 2022:

عقد ندوة: السينما بين الذاكرة والتاريخ والسياسة بمشاركة ​ مفكرين ومؤرخين ونقاد السينما ومخرجين وأدباء من بقاع العالم، مع مساهمة المخرجين المشاركين في المنافسات الرسمية للأفلام الوثائقية باعتبار أن أفلامهم الوثائقية تمس موضوع الندوة بشكل مباشر.

– بداية بث الأفلام المشاركة في المنافسات بكل من المركب الثقافي ونادي المحامين بالناظور. وذلك وفق البرنامج المرفق لهذا البلاغ.

14 ​ديسمبر2022:

انعقاد لقاء يجمع بين الفنانين المحليين والمسؤولين الوزاريين والمؤسساتيين المشرفين على أوضاعهم الإدارية والاجتماعية لمناقشة ذلك، مع استمرار بث الأفلام المشاركة في المنافسات بكل من المركب الثقافي ونادي المحامين بالناظور ومناقشتها مع مخرجيها.

15و16 و17 ​ديسمبر​2022:

سيستمر عرض ومناقشة الأفلام المتنافسة طيلة يومي 15 و16، على أن يلقى الباحث محمد أقوضاض يوم السبت 17 ​ديسمبر 2022 درس المهرجان في موضوع: السينما والتنمية، وهي مناسبة لتكريمه لما قدمه في مجال التربية و الفن و الثقافة و الدفاع عن حقوق الإنسان وكرامة الناس. ومساء نفس اليوم ستنظم جمعيات المجتمع المدني لقاءا مع النساء ضيفات المهرجان للاستماع الى تجاربهم المهنية والفنية.

وسيكون حفل الاختتام الذي سينعقد يوم 17 ​ديسمبر انطلاقا من الساعة السادسة مناسبة

1-  لتكريم وجوه سينمائية و حقوقية محلية ووطنية ودولية، وخاصة:

– محمد النشناش، طبيب، حقوقي، عضو هيئة الإنصاف والمصالحة سابقا، ونائب رئيس- عضو مؤسس لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم.

– بن عيسى مستيري، ممثل مغربي.

– لطيفة أحرار، مخرجة و ممثلة ومتعاونة مع إدارة المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة منذ الدورة الثانية .

2- لتوزيع الجوائز على الفائزين في المنافسات الأربع، وإعلان بداية الاستعداد للدور الثانية عشر التي ستكون في موضوع عودة المهاجرين الى أراضيهم تحت عنوان صهيل العودة .

جدير ذكره أن منافسات الدورة الحادية عشر ستعرف هذه السنة دخول أفلام أمازيغية تلفزية الى حلبة المنافسة لنيل جائزة عبد القادر سلامة للأفلام الأمازيغية وجوائز أخرى لأحسن سيناريو وأحسن دور رجالي و نسائي.

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *