تتويج الريفية حنان لشهب بجائزة “أرض النساء” بمراكش

توجت الناشطة الجمعوية حنان لشهب، رئيسة مجموعة “نساء الريف” ذات المنفعة الاقتصادية، بالجائزة الأولى لإنتاج زيت الزيتون ومشتقاته، تقديرا لجهودها في المحافظة على البيئة، وذلك يوم السبت 11 فبراير 2017، في إطار الدورة الثامنة لجائزة “أرض النساء” – المغرب، التي تنظمها مؤسسة “إيف روشي” بمراكش.

وفي تصريح لحنان لشهب، خلال هذا الحفل، أعربت عن اعتزازها بهذا التتويج الذي يثمن الجهود المبذولة من قبل المجموعة التي تنتمي لها، مؤكدة إصرارها على المضي قدما في العمل الذي تقوم به، مضيفة أن “المرأة المغربية، تلعب دور المربية والزوجة في بيتها، ولكن أيضا المرأة المقاولة، وهي فخورة جدا بتمثيلها”.

ومن جهته، أبرز الرئيس الشرفي لمؤسسة إيف روشي – معهد فرنسا، جاك روشي، الدور الذي تضطلع به هذه الجائزة التي تروم التشجيع والعمل من أجل المحافظة على التنوع البيولوجي.

وحضيت لشهب بهذه الجائزة من خلال مشروعها الهادف إلى تثمين الكتلة الحيوية المتبقية من استخراج زيت الزيتون “الفيتور”، ويروم هذا المشروع تثمين هذه المادة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الطاقة، التي يمكن جعلها مصدرا لطاقة نظيفة ومستدامة، لتصبح وقودا بديلا لمادة الغزوال أو لوقود آخر مستعمل في الصناعة، كما يمكن استعمالها بديلا لحطب التدفئة، مما من شأنه أن يتيح للنساء العاملات في هذا المجال ضمان مدخول إضافي.

وتضم المجموعة ذات المنفعة الاقتصادية ” نساء الريف” أزيد من 328 امرأة، يشتغلن بالأساس في استخراج زيت الزيتون بالاعتماد على طريقة تحترم البيئة، وهو ما يمكنهن من إنتاج مابين 10 و30 طن من زيت الزيتون الخالص سنويا.

وتجدر الإشارة إلى أن جائزة “أرض النساء” لمؤسسة “إيف روشي”٬ وهي معهد فرنسي٬ تكرم النساء اللواتي يعملن في مجال المحافظة على التنوع الايكولوجي٬ وتمنح على مستوى عدة دول من أوروبا وإفريقيا وأمريكا الشمالية .وتهدف هذه الجائزة٬ التي أحدثت سنة 2001، إلى تشجيع النساء العاملات على المحافظة على البيئة وإبراز مدى التزامهن في هذا الميدان عبر الأنشطة التي يضطلعن بها٬ والتي يمكن اعتبارها نماذج يمكن الاقتداء بها لحماية الأرض من كل أشكال الاستغلال المفرط وغير المشروع .

كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *