“تدبير الأراضي الفلاحية بالمغرب” محور ندوة بالرباط

قدم المعهد الوطني للبحث الزراعي ، خلال ندوة نظمت مؤخرا بالرباط ، المكتسبات والرهانات المتعلقة بتدبير الأراضي الفلاحية بالمغرب.

وشكلت هذه الندوة أرضية تم خلالها تقديم مكتسبات و رهانات تدبير الأراضي الفلاحية بالمغرب، ونتائج التجارب على المستوى الدولي ، وكذا مختلف فرص التعاون جنوب-جنوب حول الأراضي، خاصة مع البلدان الإفريقية وبلدان الكاريبي.

وحسب بلاغ للمنظمين، اعتبر رئيس المركز الجهوي للبحث الزراعي بالرباط ، الحاج المعدودي ، أن الأراضي بالمغرب كما هو الشأن في العالم ، تشكل موردا طبيعيا حيويا للحياة على الأرض ، مذكرا بأن مدة تكون الأرض تمتد على ملايين السنين ، بينما لا يحتاج تدهورها سوى لجيل واحد.

وأوضح أن المغرب ، وعيا منه بهذا المعطى، جعل من التكيف مع التغيرات المناخية و الأمن الغذائي و الدفاع عن التنوع البيئي و المحافظة عليه تحديا وطنيا أولى له اهتماما كبيرا ، من خلال تثمين الموارد الطبيعية ، لاسيما الأراضي.

وأشار إلى أن المعهد الوطني للبحث الزراعي قام بتعبئة فرق للبحث متعددة التخصصات ، خصصت لعلوم الأرض ، كما طور برامج البحث وأدرج الشراكة الوطنية الثنائية والدولية في صلب اهتماماته ، مسجلا أن هذه الندوة تأتي لتوضيح نتائج تجارب هذه الشراكات وفتح النقاش حول الفرص المستقبلية للتعاون.

وتمحورت هذه الندوة ، التي تم تأطيرها وتنشيطها من قبل خبراء تابعين لهيئات معنية بتدبير الأراضي بالمغرب و إفريقيا و الكاريبي و منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ، حول ثلاث جلسات تهم الشراكة العالمية حول الأراضي ، وتجارب التعاون لدراسة خصوبة الأراضي بإفريقيا و الكاريبي و الأراضي الفلاحية بالمغرب ، إضافة إلى مكتسبات و فرص البحث و التنمية على المستوى الوطني.

يذكر أنه منذ سنة 2015 ، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية و الزراعة يوم 5 دجنبر من كل سنة يوما عالميا للأرض ، قصد جلب الانتباه حول أهمية صحة الأرض وتشجيع تدبيرها بشكل مستدام. ولتوسيع الوعي بأهمية الحفاظ على الأرض أعلن الاتحاد الدولي لعلوم الأرض الفترة 2015-2024 عشرية دولية للأرض.

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *