ترسيم مركز البحث في اللغة والثقافة الأمازيغية

صدر في الجريدة الرسمية الجزائرية في عدد مارس الجاري، مرسوم تنفيذي يحمل توقّيع الوزير الأول عبد المالك سلال لإنشاء مركز بحث يسمى “مركز البحث في اللغة والثقافة الأمازيغية”، تابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومقره في مدينة بجاية.

وحسب ما نقلته جريدة الوطن الجزائرية فالمركز مؤسسة عمومية ذات طابع علمي وتكنولوجي له صبغة قطاعية ويخضع لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 11 – 396 المؤرخ في 24 نوفمبر 2011، ومهمته إنجاز برامج البحث العلمي في مختلف ميادين اللغة والثقافة الأمازيغية.

مهمة المركز في مجال اللغة الأمازيغية تكمن في تنفيذ مشاريع البحث في ميادين علوم اللسانيات وتقنياتها بكل تنوعاتها، وإنجاز أعمال تتعلق بإحصاء المصطلحات العلمية والتقنية وترشيدها وتكييفها وإنتاجها، إضافة إلى المشاركة في جمع المدونات اللغوية والمراجع ذات الطابع التربوي والعلمي والتقني وانتقاؤها واقتناؤها ونشرها، وتطوير مناهج الترجمة وتقنياتها بغية الاستجابة لاحتياجات المنظومة التربوية والتكوين والبحث.

أما مهام المركز فيما يخص مجال الثقافة الأمازيغية فحددها نفس المرسوم في إحصاء الأعراف والعادات والممارسات الثقافية والدينية، ونسخ تعابير الثقافة الأمازيغية وتثمينها، إلى جانب العمل على إعادة تأسيس التراث غير المادي، ودراسة ممارسة الثقافات الشفهية وتفسيرها وانتقالها عبر المراحل التاريخية، وإنجاز بحوث حول تطوير الثقافة الأمازيغية في مختلف المراحل.

هذا ونصت التعديلات الدستورية الجديدة في الجزائر التي تم إقرارها قبل سنة إلى جانب ترسيم اللغة الأمازيغية على إحداث أكاديمية للغة الأمازيغية للرقي بالأمازيغية في هذا البلد الذي يتوفر منذ سنة 1995 على مؤسسة تحت مسمى “المحافظة السامية للأمازيغية”، وهي من حيث الشكل مماثلة “للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية” بالمغرب.

أمدال بريس/س.ف

شاهد أيضاً

الجزائر.. فتح باب الترشح لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية

أعلنت المحافظة السامية للأمازيغية بالجزائر، عن فتح باب الترشّح لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *