تقرير حول أشغال الندوة العلمية “كرت: المجال والمجتمع والتاريخ”

نظم مركز كرت للدراسات والأبحاث بشراكة مع الكلية المتعددة التخصصات بالناظور- شعبة الجغرافيا، ومركز مناهل للدراسات والأبحاث وإحياء التراث، ومركز الدراسات والأبحاث حول الإدارة العمومية، والجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية- فرع الدريوش، يوم السبت 18 ماي  2024 برحاب دار الطالبة بالدريوش، ندوة وطنية في موضوع ” كرت: المجال والمجتمع والتاريخ”.
انطلقت أشغال الندوة، التي شارك فيها عدد من الباحثين المتخصصين في مختلف المجالات العلمية من مختلف الجامعات المغربية، بجلسة افتتاحية على الساعة التاسعة صباحا، تلتها أربع جلسات علمية تضمنت كل جلسة مجموعة من المداخلات.
فالجلسة الأولى تناولت موضوع ”حوض كرت: الجغرافيا والتعمير والهجرة والمخاطر الطبيعية بتسيير الدكتور محمد القلوشي.
أما الجلسة الثانية برئاسة الأستاذ حمزة بحدايد، فقد خصصت للحديث عن أزمة الماء بمجال كرت بين الماضي والحاضر مع طرح سؤال الحكامة والتدبير في ظل واقع مناخي متغير بالإضافة إلى تسليط الضوء على الدينامية الفلاحية والديموغرافية ودورهما في إعادة تشكيل المجال الجغرافي بالحوض.
بينما الجلسة الثالثة التي ترأسها الأستاذ بوجمعة شكود، فقد خصصت لمقاربة موضوع الحركة العلمية والموروث الديني الإسلامي بكرت، من خلال التطرق لأهم أعلامها وخصائصها وإبراز دور المؤسسات العلمية في التحول الثقافي والاجتماعي.
أما الجلسة الرابعة والأخيرة التي ترأسها الأستاذ حسن بودس فقد تمحورت حول موضوع التاريخ والسياحة والحياة الاقتصادية بحوض كرت، وتضمنت مداخلات عالجت التراث اللامادي والهوية الثقافية.
وعلى هامش هذه المداخلات العلمية الملقاة ضمن الندوة الوطنية، تم عرض مجموعة الأوراق البحثية على شكل ملصقات عالجت مواضيع مختلفة ذات صلة بمجال كرت.
وقد خلصت أشغال هذه الندوة إلى الخروج بمجموعة من التوصيات، أهمها:
أولا: استمرار مثل هذه الملتقيات العلمية مستقبلا بمجال كرت؛
ثانيا: دعوة المؤسسات والمجالس المسيرة للشأن المحلي بالإقليم للانخراط في دعم مثل هذه المبادرات والتظاهرات والأنشطة العلمية؛
ثالثا: دعوة الباحثين بالإقليم للالتفاف حول مركز كرت للدراسات والبحث للرقي بالبحث العلمي بالمنطقة؛
رابعا: دعوة المراكز والمعاهد المعنية بالبحث العلمي بمزيد من التنسيق والتعاون خدمة للبحث العلمية محليا ووطنيا؛
خامسا: دعوة لمختلف وسائل الإعلام المحلية والوطنية لمواكبة مثل هذه الملتقيات العلمية وتغطيتها.

شاهد أيضاً

تقرير رسمي.. “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”: تدريس الأمازيغية يسير بوتيرة بطيئة والحيز الزمني في الإعلام “ضيق”

أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن “هناك تحديات مرتبطة بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية، والتأخر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *