تنظيم الدورة الرابعة لمهرجان أسا الوطني للسينما والصحراء

13240032_776999245734749_1837300323373623759_n

أعلنت جمعية مهرجان أسا للسينما والمسرح عن تنظيمها الدورة الرابعة 4 من مهرجان أسا الوطني للسينما والصحراء، بتعاون مع وزارة الاتصال والمجلس الإقليمي لأسا الزاك والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وذلك في الفترة الممتدة من 20 إلى 22 ماي الجاري، وذلك بمدينة أسا إقليم أسا الزاك والجماعات القروية المجاورة، وتحتفي هذه الدورة بالسينما الوطنية المغربية إلى جانب استضافة أفلام وأسماء فنية من دولة تونس وسيفتح المهرجان أبوابه مساء الجمعة 20 ماي 2016 بقاعة العروض والندوات بالقصر البلدي بأسا.

ويشارك في المهرجان مجموعة من الأفلام من المغرب، أنتجت بين سنوات 2014 و2016. وتتضمن لجنة تحكيم المهرجان كل من المخرجة فريدة بورقية رئيسة للجنة وعضوية كل من المخرج والناقد السينمائي الأستاذ عبد الإله الجوهري، والإعلامي ومدير مهرجان ميراللفت الدولي للسينما والبحر يوبا أوبركا، والفنانة المغربية أمال الثمار.

وسيتم عرض أربعة أفلام مغربية حازت على جوائز دورة 2016 بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، وعروض لأفلام حسانية وذلك لتقريب الجمهور من ساكنة الإقليم و جماعة الزاك وعوينة لهنا، للتعريف بأخر الانتاجات الوطنية كما سيعرف المهرجان تنظيم ورشات حول كتابة السيناريو والإخراج والمونطاج والتشخيص لفائدة شباب المنطقة والمؤسسات التعليمية بالإقليم، وذلك في إطار سعي المهرجان إلى تكوين الشباب المحلي في الفن السينمائي، والتي سوف تنظم طيلة المهرجان بقاعة دار الشباب أسا وبعض المؤسسات التعليمية.

وستعرف الدورة أيضا تكريم أحد الوجوه السينمائية من جيل الشباب والرواد إلى جانب شخصيات محلية وجهوية قدمت مجهودات للإقليم والمنطقة.

وفي إطار التزام المهرجان بتعميق النقاش حول “الصحراء” كتيمة مستمرة في النقاشات التي تطلقها في كل سنة، فإنها تقترح لهذه الدورة تنظيم ندوة في موضوع “السينما الصحراء وسؤال الثقافة والتنمية “، بمشاركة أكاديمين وأساتذة باحثين ونقاد. 

وعلى هامش مهرجان أسا الوطني للسينما والصحراء سيتم تنظيم معرض للكتب السينمائية ورواق للصور الفوتوغرافية والفنون التشكيلية إلى جانب توقيع كتب سينمائية جديدة وتنظيم لقاء تواصلي حول دعم الفيلم الحساني والحضور لتصوير فيلم وثائقي بالمنطقة.

 

شاهد أيضاً

ندوة دولية بأكادير حول أهمية التربة في التنمية المستدامة

افتتحت يوم الاثنين فاتح يوليوز بأكادير ندوة دولية حول موضوع “متجذرة في القدرة على الصمود: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *