ثلاثون كتابا جديدا بالأمازيغية تعرض بالجزائر

e7286bf91176b701e0074d43f22140c3_l

أكدت المحافظة السامية للأمازيغية نهاية الأسبوع الماضي  أن ثلاثون مؤلفا جديدا بالأمازيغية بين معاجم وكتب مصطلحات وأعمال جامعية وترجمات أدبية ستعرضها المحافظة بمناسبة الطبعة ال21 للصالون الدولي للكتاب بالجزائر الذي سينظم من 27 أكتوبر إلى 6 نوفمبر.

و أوضحت المحافظة السامية للأمازيغية حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية أن تلك الكتب ستعرض للجمهور خلال بيع بالإهداء يتم بجناح المحافظة و كذا دور النشر العمومية و الخاصة التي شاركت في إصدارها.

و أضاف المصدر ذاته أن هذه الشراكة مع الناشرين الجزائريين (الوكالة الوطنية للنشر و الإشهار و ديوان المطبوعات الجامعية و دار تيرة) تهدف إلى إعطاء “وضوح اكبر” للكتاب بالأمازيغية “و نشره”.

وفي هذا الصدد أكدت المحافظة السامية للأمازيغية أنه تم إعطاء مكانة هامة للمفردات المتخصصة في متغيرات اللغة الامازيغية (زناتة، شاوية، وتوارق الخ) في الفلاحة و المفردات الجديدة فضلا عن كتب في التعليم و الأسماء و كذا الروايات و ترجمة أعمال باللغتين العربية و الفرنسية.

وتسعى المحافظة إلى تنظيم “يوم خاص بالامازيغية” يوم 3 نوفمبر المقبل يخصص جزء منه للتكنولوجيات الجديدة و دورها في تعلم و ترقية الامازيغية.

 

أمدال بريس/ س.ف

 

شاهد أيضاً

“المتمرد الأمازيغي” معتوب لوناس…26 سنة على اغتيال أشرس معارض للنظام العسكري الجزائري

خلد ابناء منطقة القبائل ومعهم كل عشاق الأغنية الأمازيغية، أول أمس الثلاثاء 25 يونيو الجاري، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *