جرحى وقتيل بعد هجوم للعرب على أمازيغ المزاب في غرداية تزامنا مع السنة الأمازيغية الجديدة

تزامنا مع رأس السنة الأمازيغية اندلعت صدامات عنيفة في غرداية الجزائرية اليوم بعد هجوم للعرب الشعانبة على الأمازيغ أدت إلى إصابة أكثر من عشرة أشخاص بجروح، وأنباء عن مقتل شخص آخر على يد الشرطة لم يتسنى التأكد من صحته بعد.

واندلعت المواجهات بعد تعرض مجموعة من الشبان الميزابيين (أمازيغ إباضيين) للإستفزاز من قبل عرب الشعانبة بعد محاولتهم الوصول بالقوة إلى مسجد يقع في حي يقطنه الأمازيغ الميزابيين، ويتهم الأمازيغ هؤلاء العرب “بأعمال استفزازية متكررة”.

وأدت المواجهات بين الأمازيغ والعرب إلى إغلاق الطريق الرئيسي المؤدية إلى عدد من الأحياء الشعبية وتوقف حركة النقل تماما في أطراف الحي، قبل أن تتدخل قوات الأمن والدرك الجزائريين مستخدمة الغاز المسيل للدموع.

وتشهد ولاية غرداية منذ ديسمبر هجمات دامية للعرب السنة ضد الأمازيغ الميزابيين الإباضيين، أوقعت أكثر من عشرة قتلى خلال الأشهر الماضية بالإضافة لمئات الجرحى في صفوف الأمازيغ الذين تعرضت المئات من منازلهم ومحلاتهم كذلك لعمليات نهب وحرق.

هذا وانتشر حوالى 10 آلاف شرطة ودركي جزائري في الشوارع الرئيسية لغرداية التي يقطنها 400 ألف نسمة بينهم 300 ألف من الأمازيغ وحوالي 100 ألف فقط من عرب الشعانبة.

شاهد أيضاً

“المتمرد الأمازيغي” معتوب لوناس…26 سنة على اغتيال أشرس معارض للنظام العسكري الجزائري

خلد ابناء منطقة القبائل ومعهم كل عشاق الأغنية الأمازيغية، أول أمس الثلاثاء 25 يونيو الجاري، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *