جمعية الواحة ببوذنيب تنظم دورتين تكوينيتين لدعم ومواكبة الاندية البيئية وحماية المحيط البيئي

في إطار مشروع دعم ومواكبة النوادي التربوية على مستوى المؤسسات التعليمية من أجل بئية سليمة ببوذنيب ونواحيها، بشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نظمت جمعية الواحة ببوذنيب دورتين تكوينيتين، يومي 20 و 21 ماي 2017، بالقاعة الكبرى لجماعة بوذنيب.

خصصت الدورة التكوينية ليوم السبت 20 ماي 2017م لتشخيص وتحديد الحاجيات بالمحيط البيئي لبوذنيب ، بهدف تحديد أولويات الاشتغال،ورسم مخطط عملي لحماية واستغلال المحيط البيئي ،و بحضور حوالي 60 مستفيد ومستفيدة من الفلاحين والفاعلين الاجتماعيين في إطار التعاونيات الفلاحية.

في حين خصص يوم الاحد 21 ماي 2017 للمشرفين لتأطير30 مستفيدا من الاندية التربوية ومديري المؤسسات التعليمية وبعد التلاميذ المنخرطين بالاندية البيئة، وقد تمحور النقاش حول تحديد مكانة ودور الأندية التربوية في الأسهام في المحافظة على البيئة، رغم صعوبات وإكراهات الاشتغال، وفي النهاية تم وضع خطة عمل للاندية التربوية الحاضرة، من خلال حفزها لصياغة مشاريع بيئة انطلاقا من خصائص المنطقة.
أطر الدورتين كل من الاستاذ أحمد حميد مدير إقليمي سابق، مدير المركز التربوي الجهوي..نائب رئيس جمعية أساتذة علوم الحياة والارض.. شارك في cop21 و cop22 والعديد من الملتقيات الوطنية والدولية، والاستاذ عبد العزيز الشركاوي: مهندس زراعي خريج معهد الزراعة والبيطرة بالرباط خريج جامعة كاليفورنا بالولايات المتحدة الامريكية دبلوم دراسات العليا.. دكتوراه في الاعشاب الطبية والعطرية بالمغرب
نشير الى ان هذا المشروع يتضمن 6 دورات تكوينية تهدف إلىتحفيزالساكنة على حماية الواحة وضفاف وادي كير والتربية على الاستعمال السليم لمختلف الموارد الطبيعية للواحة خاصة الماء، النخيل، الأغنام، الماعز، والإبل… والاستغلال العقلاني للموارد والطبيعية .واكساب التلاميذ ومنشطي النوادي البيئية آليات للتعامل العقلاني مع الموارد البيئية ،وتتجلى أهم مكونات المشروع في الأنشطة التالية :
• تكوين المنشطين في النوادي.
• تقوية قدرات الفاعلين من اجل ترشيد استعمال الموارد.
• تاطير النوادي وخلق فضاء أخضر بمدرسة إيكولوجية.
• إنتاج وسائل تعليمية وتربوية.
خلق مباريات بين أهم منتجات النوادي

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *