جمعية “لغتنا المواطنة” و”مؤسسة الطارق” تنظمان فعاليات الاحتفال بالسنة الأمازيغية 2974

تنظم جمعية “لغتنا المواطنة” و”مؤسسة الطارق لعلوم النيازك و الكواكب” يومي 13 و 14 يناير 2024 بمركز Shopping Marina بالدار البيضاء، احتفالات السنة الأمازيغية الجديدة 2974.

وأعلنت “لغتنا المواطنة” و”الطارق” عن برنامج متنوع يشمل المعارض الفنية والمؤتمرات المواضيعية وتذوق المأكولت التقليدية والأنشطة الترفيهية.

وذكر بلاغ الجهة المنظمة أن الاحتفال “بإيض إيناير” يأتي “تفاعلا مع الخطاب الملكي الذي أكد على المكانة المركزية للثقافة الأمازيغية في الهوية المغربية”.

وأشار إلى أن الخطاب الملكي الذي كرس الثقافة الأمازيغية كعنصر أساسي في النسيج الثقافي المغربي يلهم روح هذا الحدث ويوجهه، ويمثل خطوة مهمة في الاحتفاء بهذه الثقافة الغنية والمتنوعة وإدماجها في البانوراما الوطنية.

كما يندرج هذا الحدث الثقافي الذي يسلط الضوء على روعة الثقافة الأمازيغية، حسب المصدر نفسه، في إطار اعتراف المغرب بالثقافة الأمازيغية وتعزيزها.

وتنسجم هذه المبادرة مع اعتماد اللغة الأمازيغية لغة رسمية للبلد، وإعلان صاحب الجلالة الملك محمد السادس رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية، مما يؤكد الأهمية الحاسمة لهذه الثقافة في نسيج الهوية المغربية.

ويجسد الحدث بالتالي طموح المنظمين لإغناء الحوار بين الثقافات والاحتفاء بالتعددية الثقافية التي يتميز بها المغرب، بروح من المشاركة والانفتاح.

وأبرزت أن الاحتفال بإيض يناير ليس مجرد اعتراف بسيط بالثقافة الأمازيغية ليصبح حافزا للحوار بين الثقافات، مشيرة إلى أن “جمعية لغتنا المواطنة” و “مؤسسة الطارق لعلوم النيازك و الكواكب” قامتا بتصميم برنامج غني بالأنشطة يعزز التبادل والتفاهم بين المجتمعات الثقافية المختلفة.

شاهد أيضاً

أسرة المقاومة وجيش التحرير تخلد الذكرى 103 لمعركة أنوال

خلدت أسرة المقاومة وجيش التحرير وساكنة إقليم الدريوش الذكرى السنوية لمعركة أنوال الخالدة صباح اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *