حراك الريف: مسيرات بعواصم عالمية تزامنا مع مسيرة الرباط

بالموازاة مع مسيرة الرباط التضامنية مع حراك الريف، والتي وصفت بالتاريخية، خرج أمس الأحد 11 يونيو 2017، الآلاف من أفراد الجالية المغربية، بعدد من العواصم الأوربية، تضامنا مع المحتجين في الريف، مطالبينبالإفراج عن النشطاء الذين اعتقلوا على خلفية هذه الاحتجاجات.
وفي هذا السياق خرج، المئات من المحتجين في العاصمة البلجيكية بروكسيل، لرفع المطالب نفسها، وللتأكيد على أن أبناء الجالية المغربية في هذا البلد، منخرطون في حملة التضامن مع المحتجين في الريف.
وفي العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، خرج العشرات أمام السفارة المغربية للاحتجاج على الاعتقالات التي طالت شباب الحراك بالريف، وبالاضافة إلى الشعارات التي رفعها المحتجون تم رفع الاعلام الوطنية، مؤكدين بأن المحتجين في الريف يريدون تحقيق مطالب اجتماعية واقتصادية، من صحة وتعليم وبنية تحتية، وايضاً توفير مصانع لعمل الشباب.
وبمدينة برشلونة الإسبانية، نظم المئات من أفراد الجالية، مسيرة جابت عددا من شوارع المدينة، استجابة لدعوة “لجنة كاتالونيا للحراك الشعبي”، وتأتي هذه المسيرة وفق عدد من المشاركين فيها في سياق سلسلة الاحتجاجات التي انخرطت فيها الجالية المغربية المقيمة في هذه المدينة، وباقي المدن الاسبانية.
أما في فرنسا، فقد خرج العشرات من المواطنين المغاربة، أمام القنصلية المغربية بمدينة مونبلييه، حيث ردد المحتجون شعارات الحراك الشعبي بالريف، مطالبين في نفس الوقت بالإفراج عن المعتقلين الموقوفين على خلفية الحراك الشعبي بالريف.
وتجدر الإشارة إلى أن عددا من المدن الأوربية الأخرى عرفت عشية أول أمس الأحد 10 يونيو الجاري، خروج المئات من المحتجين تضامناً مع الحراك الاحتجاجي بالريف، ومعتقليه.

وقد شهدتكل من مدينة دينهاخ الهولندية ودوسلدورف الألمانيةأقوى هذه الاحتجاجات، حيث احتشد المئات من أبناء الجالية الريفية بإحدى ساحات دينهاخ قبل أن ينطلقوا في مسيرة حاشدة جابت بعض شوارع المدينة، تحت حماية أمنية.
ورفع المحتجون صور المعتقلين وأعلام ريفية وأمازيغية، وكذا لافتات وشعارات تُطالب بالافراج عن معتقلي الحراك الشعبي بالريف ووقف المتابعات والتضييق الأمني على الأنشطة الاحتجاجية بالمنطقة، و كذا الاستجابة للملف المطلبي الذي رفعه الحراك.

وفي مدينة دوسلدورف الألمانية، تجمهر حشد من المحتجين في إحدى ساحات المدينة، مُندّدين بحملة الاعتقالات التي تطال نشطاء الحراك بالريف، وصدحت حناجر المحتجين بشعارات تستنكر المقاربة الأمنية التي تنهجها الدولة المغربية مع احتجاجات منطقة الريف، محملين الرباط كامل المسؤولية لما قد تتطور إليه الأوضاع في المنطقة، كما شدّد المتضامنون على ضرورة إطلاق سراح المعتقلين كمدخل أساسي للخروج من الأزمة.

ونظم العشرات من المغاربة وقفة احتجاجية بمدينة خيرونا الإسبانية، ردد خلالها المحتجون مجموعة من الشعارات المطالبة بالحرية للمعتقلين، وتحقيق مطالب المحتجين بالريف، كما شهدت العاصمة الباسكية بلباو احتجاج مماثل خاضه العشرات من أبناء الجالية تضامناً مع حراك الريف.
أمضال بريس/ كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *