دراسة: 88% من التونسيين و 68% من المصريين أمازيغ

أظهرت أول خريطة بشرية، نشرها موقع “ناشيونال جيوغرافيك”، أن الأغلبية الساحقة وصلت إلى 88 بالمائة من سكان تونس من أصل أمازيغي، و أكدت ذات الدراسة أن ما يزيد عن 68 بالمائة من المصريين من أصول شمال أفريقيا، أي أمازيغ.

وأثبتت الخريطة البشرية والتحاليل العلمية التي نشرها موقع “ناشيونال جيو غرافيك” مساء أمس الأحد 15 يناير الجاري، أن أغلب التونسيين والمصريين ليسوا عرباً، إذ لم يشكل العرب في تونس سوى 4% فقط من السكان، بينما الغالبية الساحقة أي 88% من شمال أفريقيا، في حين أشارت تحليلات الـ”دي إن إيه” إلى أن 68% من المصريين تعود أصولهم إلى شمال أفريقيا، أي من أصول أمازيغية ، وأن 17% منهم فقط من أصول عربية، بينما باقي المصريين من أصول ومنابت مختلفة.

في لبنان، أكدت ذات الدراسة أن أصول 44% فقط من سكانه عربية، وأصول 14% منهم يهودية، و10% من آسيا، و5% من أصول أوروبية.

ونشرت أول خريطة للتاريخ البشري في العالم على موقع “ناشيونال جيوجرافيك” ضمن مشروع كبير أطلق عليه اسم “جينوجرافيك بروجيكت”، وبدأ عام 2005 لدراسة وفحص أصول البشر ومنابتهم.

تجدر الإشارة، إلى أن خريطة التاريخ البشري في العالم التي نشرها موقع “ناشيونال جيوغرافيك”، تأتي ضمن مشروع كبير أطلق عليه اسم “جينوغرافيك بروجيكت”، وبدأ عام 2005 لدراسة وفحص أصول البشر ومنابتهم، حسب ما نقلته مجموعة من المصادر الإعلامية واعتمدت الدراسة على تحليل عينات ضخمة من الـ DNA من أجل رسم الخريطة الجينية لسكان كل دولة أو سكان كل منطقة من العالم.

أمدال بريس: منتصر إثري

رابط الدراسة:

 https://genographic.nationalgeographic.com/reference-populations-next-gen/

شاهد أيضاً

“التجمع العالمي الأمازيغي” يراسل الرئيس التونسي لتغيير اسم “اتحاد المغرب العربي”

وضع رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا بمقر ما يسمى “الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *