دعوات لمسيرة “الشعوب الأمازيغية” بباريس دعما للشعبين الأزوادي والقبائلي

دعت عدد من الفعاليات الأمازيغية إلى المشاركة في مسيرة الشعوب الأمازيغية المزمع تنظيمها بالعاصمة الفرنسية باريس، يوم الأحد 14 يناير 2024، من أجل إيصال معاناة الشعبين القبايلي والأزوادي إلى العالم.

وقد بادر عدد من النشطاء الأمازيغ، من مختلف بلدان شمال إفريقيا والساحل وأوروبا عقب اجتماعٍ عُقد يوم الخميس 23 نونبر الجاري، إلى الدعوة لـ”مسيرة كبرى في باريس لبلُوغ هدفٍ واضحٍ لا لُبس فيه”، “جعلُ مِحَن شَعبَيْ القبائل و الطوارق (أزواد) يتردد صداها في جميع أنحاء العالم، و تأكيد إلتزامهم بعدم التخلي عنهما أبدًا و أن نكون المتحدث بإسم معاناتهم على المستوى الدولي” وفق ما جاء في بلاغ صادر عن اللقاء.

وأوضح الفعاليات الداعية إلى المسيرة، والتي تضم عشرات التنظيميات الأمازيغية، أن “طوارق الأزواد و شعب القبائل يواجهان ظُلمًا صارخًا يتسم بعدد لا يحصى من الاعتقالات و الإدانات التعسفية، التي تصل إلى حد عقوبة الإعدام في القبائل و عدوانٍ عسكري يُلحق خسائراً فادحةً بطوارق الأزواد”. و “يجتمع كل ذلك ضمن سياسةِ إبادةٍ جماعية تهدف إلى محو و استئصال هذه الشعوب من قِبل النظام الجزائري بالنسبة للقبائليين، و النظام المالي بالنسبة للأزواديين” يورد البلاغ.

وأضافت أن هذه المآسي تستمر في الظل، و”سط صمتٍ مُطبق للهيئات الدولية و وسائل الإعلام و منظمات حقوق الإنسان. يحدث كل ذلكَ و كأن حياة الإنسان الأمازيغي ليست لها أيَّة أهمية في نظر العالم”. مؤكدة أن ” الشعوب الامازيغية تظل الأكثر تعلُّقا بمفاهيم السلام و الحرية و الكرامة و احترام الحياة البشرية. إن الرّجوع إلى تاريخ البشرية يُظهر اليوم، من خلال البحث العلمِي، أن الأمازيغية توجد في قلب تطور الإنسانية”.

ومن الجمعيات والمنظمات الموقعة على بلاغ الدعوة للمسيرة، التجمع العالمي الأمازيغي (AMA)، المؤتمر الأمازيغي العالمي (CMA)، حركة تقرير مصير منطقة القبائل (MAK)، منظمة إيموهاغ الدولية، الحزب الليبرالي التونسي، الجبهة الشعبية الموريتانية، حزب ليبو ليبيا السياسي، منظمة الطوارق في الشتات في أوروبا (ODTE)، اتحاد نساء القبائل (UFK)، جمعية إزمولين لحقوق المزاب، رابطة القبائل لحقوق الإنسان (LKDH)، منظمة تماينوت، التحالف الدولي تمازغا (AIT)، حركة الثلاث نجوم (MTE)، جمعية أزار وتحالف تمازغا الدولي، جمعية كل عقل (أزواد)، جمعية تامونت للتنمية الثقافية والاجتماعية – صفرو المغرب، تضامن فرنسا والقبائل (SFK)، الجمعية الثقافية ASIDD مكناس المغرب، جمعية الأمل للتنمية، جمعية الأزغار للتنمية والثقافة، جمعية مغاربة العالم، جمعية الرباب، جمعية بسمة الأمل، مؤسسة الحوار، جمعية فرانكو القبايل (مارسيليا) (AFK)، الجمعية الجامعية الصيفية بأكادير، جمعية إيمال، الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، جمعية الحبوب السحرية PACA، وجمعية الحبوب السحرية مونبلييه….

شاهد أيضاً

“منتدى أزواد السياسي” يطالب الملك محمد السادس بالتدخل لنجدة الشعب الأزوادي

طالب “منتدى أزواد السياسي”، بصفته الاجتماعية والثقافية، وباعتباره صوتا للشعب الأزوادي بكل أطيافه ومكوناته، من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *