رابطة حقوق النساء تثمن مبادرة الحد من الهدر المدرسي للوقاية من ظاهرة تزويج القاصرات

عبرت فيدرالية رابطة حقوق النساء جهة مراكش أسفي، عن امثنانها لانطلاق “مبادرة الحد من الهدر المدرسي للوقاية من ظاهرة تزويج القاصرات” تفعيلا لالتزامات إعلان  مراكش 2020.

واعتبرت الفيدرالية المبادرة تتويجا للدينامية التي أطلقتها فيدرالية رابطة حقوق النساء بشراكة مع مؤسسة النساء للأرو-متوسط بتأسيسها للقطب المحلي للفاعلين من أجل المساواة على مستوى جهة مراكش أسفي يوم السبت 19 دجنبر 2015، والمكون من مجلس جهة مراكش اسفي، جامعة القاضي عياض، شبكة نساء متضامنات، ممثلين عن الصحافة واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان جهة مراكش اسفي، والذي يهدف إلى تنسيق جهود كافة المتدخلين من أجل الحد من ظاهرة العنف المبني على النوع بشكل عام مع التركيز على ظاهرة تزويج الطفلات والهدر المدرسي.

واضاف بلاغ الفيدرالية أنه تم وضع خطة عمل تضمنت قوافل تحسيسية حول هذه الظاهرة وإنجاز دراسة بشراكة مع جامعة القاضي عياض، وتنظيم ندوات بمشاركة قضاة وممثل عن وزارة العدل وبحضور النيابة العامة والأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بالجهة بالإضافة إلى حملة ترافعية مع أحزاب سياسية وبرلمانيات الجهة.

وأعلنت أنهت كقطب للجهة تواصل حملة المرافعة والتحسيس وعبرت عن سعادتها لانخراط الجهات المعنية (النيابة العامة ووزارة التربية والتعليم) في هذا الورش.

وجددت مطلبها بضرورة وضع سياسات مندمجة مبنية على النوع الاجتماعي ومراجعة شاملة لمدونة الأسرة وتحديد سن الزواج في 18 سنة دون استثناء للقضاء على هذه الظاهرة المشينة وضمان حقوق النساء والطفلات.

شاهد أيضاً

أكادير.. الكرنفال الدولي “بيلماون” يبرز تنوع وثراء التراث الأمازيغي

جاب الكرنفال الدولي “بيلماون” مساء أمس الأربعاء، أهم شوارع مدينة أكادير، وذلك لإبراز تنوع وثراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *